بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
سورة التوبة [ الجزء العاشر – الربع الرابع] (الآيات 33:19)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(أَجَعَلْتُمْ سِقايَةَ الْحاجِّ وَعِمارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (19))
«أَجَعَلْتُمْ» فعل ماض ، والتاء فاعل ، والهمزة للاستفهام.
«سِقايَةَ» مفعول به للفعل جعل.
«الْحاجِّ» مضاف إليه.
«وَعِمارَةَ» عطف على سقاية.
«الْمَسْجِدِ» مضاف إليه.
«الْحَرامِ» صفة.
«كَمَنْ» الكاف اسم بمعنى مثل في محل نصب مفعول به ثان وهو مضاف.
«من» اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة أي : أجعلتم سقاية الحاج .. مثل الإيمان بالله ..؟ وجملة «آمَنَ» صلة الموصول
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة في محل جر متعلقان بآمن
«وَالْيَوْمِ الْآخِرِ» عطف. وجملة «وَجاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» معطوفة عليها.
«لا يَسْتَوُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الظرف
«عِنْدَ» والواو فاعله ، ولا نافية ،
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ
«لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ» جملة خبر
«وَاللَّهُ لا يَهْدِي» الجملة الاسمية مستأنفة.
(الَّذِينَ آمَنُوا وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ (20))
«الَّذِينَ» اسم موصول مبتدأ.
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول وما بعدها معطوف.
«أَعْظَمُ» خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.
«دَرَجَةً» تمييز.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بأعظم.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَأُولئِكَ هُمُ الْفائِزُونَ» جملة مستأنفة.
(يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيها نَعِيمٌ مُقِيمٌ (21))
«يُبَشِّرُهُمْ» مضارع والهاء مفعوله و «رَبُّهُمْ» فاعله ،
«بِرَحْمَةٍ» متعلقان بالفعل.
«مِنْهُ» متعلقان بمحذوف صفة رحمة ، والجملة الفعلية في محل نصب حال.
«وَرِضْوانٍ وَجَنَّاتٍ» عطف.
«لَهُمْ فِيها» متعلقان بمحذوف خبر.
«نَعِيمٌ» مبتدأ مؤخر.
«مُقِيمٌ» صفة. والجملة الاسمية في محل جر صفة لجنات.
(خالِدِينَ فِيها أَبَداً إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (22))
«خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
«فِيها» جملة
«عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ» في محل رفع خبر أن. و جملة إن الله عنده .. مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا آباءَكُمْ وَإِخْوانَكُمْ أَوْلِياءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (23))
«يا أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم. وها للتنبيه.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع بدل.
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
«لا تَتَّخِذُوا» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل.
«آباءَكُمْ» مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة ، والميم علامة جمع الذكور.
«وَإِخْوانَكُمْ» عطف.
«أَوْلِياءَ» مفعول به ثان ، والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها.
«إِنِ» حرف شرط جازم.
«اسْتَحَبُّوا» فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.
«الْكُفْرَ» مفعوله.
«عَلَى الْإِيمانِ» متعلقان بالفعل وجملة الشرط لا محل لها ابتدائية ، وجواب الشرط محذوف أي إن استحبوا الكفر على الإيمان فلا تتخذوهم أولياء.
«وَمَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ ، والواو للاستئناف.
«يَتَوَلَّهُمْ» مضارع فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة وهو الألف والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم لجمع الذكور.
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل ، والجملة الاسمية من يتولهم مستأنفة.
«فَأُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ.
«هُمُ» ضمير فصل.
«الظَّالِمُونَ» خبر. والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط ، وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ «من»
(قُلْ إِنْ كانَ آباؤُكُمْ وَأَبْناؤُكُمْ وَإِخْوانُكُمْ وَأَزْواجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوالٌ اقْتَرَفْتُمُوها وَتِجارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسادَها وَمَساكِنُ تَرْضَوْنَها أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ (24))
«قُلْ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«كانَ» فعل ماض ناقص.
«آباؤُكُمْ» اسمها مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
«وَأَبْناؤُكُمْ وَإِخْوانُكُمْ وَأَزْواجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوالٌ» عطف.
«اقْتَرَفْتُمُوها» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل والهاء مفعول به والواو بسبب إشباع ضمة الميم ، والجملة في محل رفع صفة.
«وَتِجارَةٌ» عطف على أموال.
«تَخْشَوْنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
«كَسادَها» مفعول به ، والهاء في محل جر بالإضافة والجملة في محل رفع صفة ومثل ذلك «وَمَساكِنُ تَرْضَوْنَها».
«أَحَبَّ» خبر كان.
«إِلَيْكُمْ» متعلقان باسم التفضيل أحب
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان به.
«وَرَسُولِهِ وَجِهادٍ» عطف.
«فِي سَبِيلِهِ» متعلقان بالمصدر جهاد.
«فَتَرَبَّصُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل ، والفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَأْتِيَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول من حتى والفعل في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة فاعل.
«بِأَمْرِهِ» متعلقان بيأتي.
«وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ» سبق إعراب مثلها.
(لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَواطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ (25))
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف. قد حرف تحقيق.
«نَصَرَكُمُ» فعل ماض ومفعوله.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«فِي مَواطِنَ» اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف على وزن مفاعل صيغة منتهى الجموع. والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«كَثِيرَةٍ» صفة مجرورة بالكسرة.
«وَيَوْمَ» ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره ونصركم يوم حنين والجملة المقدرة معطوفة.
«حُنَيْنٍ» مضاف إليه مجرور بالكسرة على أنه غير ممنوع من الصرف.
«إِذْ» ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب على البدلية من يوم.
«أَعْجَبَتْكُمْ» فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف في محل نصب مفعول به. والميم لجمع الذكور.
«كَثْرَتُكُمْ» فاعل.
«فَلَمْ» لم حرف نفي وجزم وقلب ، والفاء عاطفة.
«تُغْنِ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الياء. والفاعل ضمير مستتر تقديره هي. «عَنْكُمْ» متعلقان بالفعل.
«شَيْئاً» مفعول به أو نائب مفعول مطلق. والجملة معطوفة.
«وَضاقَتْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْكُمُ» والتاء للتأنيث
«الْأَرْضُ» فاعل والجملة معطوفة.
«بِما» ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالباء
«رَحُبَتْ» الجملة صلة ، والجار والمجرور متعلقان بضاقت.
«ثُمَّ» عاطفة.
«وَلَّيْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل.
«مُدْبِرِينَ» حال منصوبة وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة معطوفة على ما قبلها.
(ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْها وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذلِكَ جَزاءُ الْكافِرِينَ (26))
«ثُمَّ» عاطفة
«أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ» فعل ماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور
«عَلى رَسُولِهِ» والجار والمجرور
«وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ» عطف
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله ،
«سَكِينَتَهُ» مفعوله والجملة معطوفة
«وَأَنْزَلَ جُنُوداً» جملة معطوفة.
«لَمْ» جازمة.
«تَرَوْها» مضارع مجزوم بحذف النون ، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل نصب صفة.
«عَذَّبَ الَّذِينَ» فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة وجملة «كَفَرُوا» صلة الموصول لا محل لها.
«وَذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
«جَزاءُ» خبر.
«الْكافِرِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية مستأنفة.
(ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذلِكَ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (27))
«ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ» الجملة معطوفة
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالفعل.
«ذلِكَ» اسم الإشارة في محل جر بالإضافة
«عَلى » حرف جر
«مِنْ» اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بيتوب
«يَشاءُ» جملة صلة الموصول
«وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ» مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرامَ بَعْدَ عامِهِمْ هذا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (28))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تكرر إعرابها فيما سبق.
«إِنَّمَا» كافة ومكفوفة.
«الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ» مبتدأ وخبر والجملة ابتدائية.
«فَلا يَقْرَبُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل. ولا ناهية جازمة ، والفاء قبلها هي الفصيحة.
«الْمَسْجِدَ» مفعول به.
«الْحَرامَ» صفة.
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«عامِهِمْ» مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.
«هذا» اسم إشارة مبني على السكون في محل جر صفة ، والجملة الفعلية لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر.
«وَإِنْ» الواو استئنافية.
«إِنْ» شرطية جازمة.
«خِفْتُمْ عَيْلَةً» فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والميم لجمع الذكور وعيلة مفعوله ، والفعل في محل جزم فعل الشرط ، وجملة فعل الشرط ابتدائية.
«فَسَوْفَ» حرف استقبال والفاء رابطة لجواب الشرط. .
«يُغْنِيكُمُ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به. والميم لجمع الذكور.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بالفعل ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«شاءَ» فعل ماض في محل جزم فعل الشرط ، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.
«إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم حكيم خبراها والجملة مستأنفة.
(قاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ ما حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صاغِرُونَ (29))
«قاتِلُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل
«الَّذِينَ» اسم الموصول مفعول به.
«لا يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعله
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل.
«وَلا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ» عطف.
«وَلا يُحَرِّمُونَ ما» فعل وفاعل واسم الموصول ما مفعوله والجملة الفعلية معطوفة.
«حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ» جملة صلة الموصول.
«وَلا يَدِينُونَ» مضارع والواو فاعله
«دِينَ» اسم منصوب بنزع الخافض أو مفعول به على تضمين معنى يدينون يعتنقون.
«الْحَقِّ» مضاف إليه.
«مِنَ الَّذِينَ» متعلقان بالفعل.
«أُوتُوا» فعل ماض مبني للمجهول ، والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول
«الْكِتابَ» هو المفعول الثاني ، والجملة صلة الموصول.
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«يُعْطُوا» مضارع منصوب والمصدر من حتى والفعل في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بقاتلوا.
«الْجِزْيَةَ» مفعول به
«عَنْ يَدٍ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَهُمْ صاغِرُونَ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
«وَهُمْ صاغِرُونَ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
(وَقالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْواهِهِمْ يُضاهِؤُنَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30))
«وَقالَتِ الْيَهُودُ» فعل ماض وفاعل والتاء للتأنيث ، وحركت بالكسر منعا لالتقاء الساكنين ، والجملة مستأنفة.
«عُزَيْرٌ» مبتدأ.
«ابْنُ» خبر.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة مقول القول.
«وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ» .. معطوفة. واعرابها كسابقتها.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
«قَوْلُهُمْ» خبر.
«بِأَفْواهِهِمْ» متعلقان بالخبر لأنه مصدر ، والجملة الاسمية مستأنفة.
«يُضاهِؤُنَ قَوْلَ» فعل مضارع وفاعل ومفعول به.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة.
«كَفَرُوا» الجملة صلة ، وجملة يضاهئون مستأنفة.
«مِنْ قَبْلُ» متعلقان بمحذوف حال.
«قاتَلَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة.
«أَنَّى» اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال.
«يُؤْفَكُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون ، والواو نائب فاعل ، والجملة مستأنفة.
(اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَما أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلهاً واحِداً لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31))
«اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً» فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.
«مِنْ دُونِ» متعلقان بمحذوف صفة أربابا.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَالْمَسِيحَ» عطف على رهبانهم.
«ابْنَ» صفة منصوبة.
«مَرْيَمَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة ، ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.
«وَما» الواو حالية. وما نافية.
«أُمِرُوا» فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل ، والجملة في محل نصب حال.
«إِلَّا» أداة حصر.
«لِيَعْبُدُوا» مضارع منصوب والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«إِلهاً» مفعول به.
«واحِداً» صفة.
«لا إِلهَ» لا نافية للجنس.
«إِلهَ» اسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف أي موجود.
«إِلَّا» أداة حصر.
«هُوَ» بدل من إله على المحل والجملة في محل نصب صفة ثانية لإله.
«سُبْحانَهُ» مفعول مطلق منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
«عَمَّا» ما مصدرية مؤولة مع الفعل المضارع
«يُشْرِكُونَ» بعدها بمصدر مؤول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر سبحانه. أو ما اسم موصول والجملة صلة الموصول بعده.
(يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ بِأَفْواهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكافِرُونَ (32))
«يُرِيدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعله ، والمصدر المؤول من
«أَنْ» الناصبة والفعل
«يُطْفِؤُا» في محل نصب مفعول به ، والجملة الفعلية في محل نصب حال.
«نُورَ» مفعول به.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«بِأَفْواهِهِمْ» متعلقان بالفعل.
«وَيَأْبَى اللَّهُ» مضارع وفاعله والجملة معطوفة.
«إِلَّا» أداة حصر. والمصدر المؤول من «أَنْ» والفعل
«يُتِمَّ» في محل نصب مفعول به.
«نُورَهُ» مفعول به.
«وَلَوْ» الواو حالية. لو شرطية.
«كَرِهَ الْكافِرُونَ» فعل ماض وفاعله والجملة ابتدائية ، وجواب الشرط محذوف أي ولو كره الكافرون سيتم الله نوره.
(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33))
«هُوَ الَّذِي» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ واسم الموصول بعده خبره.
«أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى » فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ورسول مفعوله والهاء مضاف إليه وفاعله ضميره مستتر والجملة صلة الموصول.
«وَدِينِ» عطف على الهدى.
«الْحَقِّ» مضاف إليه.
«لِيُظْهِرَهُ» المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل المضارع في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسل.
«عَلَى الدِّينِ» متعلقان بالفعل يظهر.
«كُلِّهِ» توكيد.
«وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ» مثل ولو كره الكافرون.
يتبع بإعراب الربع الخامس بإذن الله
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعواتكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الخامس من الآية 34 إلى الآية 44
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السادس من الآية 45 إلى الآية 59
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia