هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Empty إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74

مُساهمة من طرف myahia الخميس أغسطس 23, 2012 11:50 pm

سورة التوبة [ الجزء العاشر – الربع السابع] (الآيات 74:60)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ عَلَيْها وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60))
«إِنَّمَا» كافة ومكفوفة.
«الصَّدَقاتُ» مبتدأ مرفوع.
«لِلْفُقَراءِ» متعلقان بمحذوف خبر.
«وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ» معطوفة على الفقراء.
«عَلَيْها» متعلقان باسم الفاعل قبلهما.
«وَالْمُؤَلَّفَةِ» اسم معطوف.
«قُلُوبُهُمْ» نائب فاعل للمؤلفة.
«وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ» .. أسماء معطوفة.
«فَرِيضَةً» مفعول مطلق لفعل محذوف. أي فرض اللّه ذلك فريضة.
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بفريضة.
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وعليم حكيم خبراه والجملة مستأنفة.
(وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (61))
«وَمِنْهُمُ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والواو استئنافية.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
«يُؤْذُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل.
«النَّبِيَّ» مفعول به. والجملة صلة الموصول.
«وَيَقُولُونَ» الجملة معطوفة.
«هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
«أُذُنٌ» خبر ، والجملة مقول القول.
«قُلْ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
«أُذُنٌ» خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أذن خير ، وخير مضاف إليه ، والجملة مقول القول كذلك. وجملة قل هو أذن .. مستأنفة. «لَكُمْ» متعلقان بخير قبلهما.
«يُؤْمِنُ بِاللَّهِ» مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة في محل رفع صفة أذن. وجملة «يُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ» معطوفة.
«وَرَحْمَةٌ» عطف على أذن.
«لِلَّذِينَ» متعلقان برحمة.
«آمَنُوا» الجملة صلة
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع مبتدأ ، والواو للاستئناف.
«يُؤْذُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل.
«رَسُولَ» مفعول به.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول.
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
«عَذابٌ» مبتدأ.
«أَلِيمٌ» صفة. والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ.
(يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كانُوا مُؤْمِنِينَ (62))
«يَحْلِفُونَ» فعل مضارع وفاعل.
«بِاللَّهِ» و «لَكُمْ» متعلقان بالفعل.
«لِيُرْضُوكُمْ» المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بيحلفون.
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ ، والواو حالية.
«وَرَسُولُهُ» عطف
«أَحَقُّ» خبر.
«أَنْ يُرْضُوهُ» المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي اللّه أحق بالإرضاء.
«أَنْ» حرف شرط جازم.
«كانُوا» كان واسمها.
«مُؤْمِنِينَ» خبر ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله ، وجملة كانوا ابتدائية جملة فعل الشرط.
(أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِداً فِيها ذلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ (63))
«أَلَمْ» الهمزة حرف استفهام. ولم حرف نفي وجزم وقلب ،
«يَعْلَمُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
«أَنَّهُ» أن والهاء اسمها.
«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«يُحادِدِ» مضارع مجزوم فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«خالِداً» حال.
«فِيها» متعلقان باسم الفاعل
«خالِداً» والجملة الاسمية في محل رفع خبر أنه. وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من. وأنه وخبرها سدت مسد مفعولي يعلموا.
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
«الْخِزْيُ» خبر.
«الْعَظِيمُ» صفة. والجملة مستأنفة.
(يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِما فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِؤُا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ ما تَحْذَرُونَ (64))
«يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ» فعل مضارع وفاعل
«أَنْ تُنَزَّلَ» المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به أي نزول سورة.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل.
«سُورَةٌ» نائب فاعل.
«تُنَبِّئُهُمْ» فعل مضارع والهاء مفعوله ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
«بِما» الباء حرف جر. وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«فِي قُلُوبِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة ما أي بما ثبت في قلوبهم. والجملة الفعلية في محل جر صفة السورة.
«قُلِ» فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة.
«اسْتَهْزِؤُا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل والجملة مقول القول.
«إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ» إن واسمها وخبرها.
«ما» اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل مخرج ، وجملة «تَحْذَرُونَ» صلة الموصول لا محل لها. وجملة إن اللّه مخرج استئنافية لا محل لها.
(وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّما كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآياتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤُنَ (65))

«وَلَئِنْ» الواو للاستئناف. واللام موطئة للقسم وإن شرطية.
«سَأَلْتَهُمْ» فعل ماض ، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، والميم لجمع الذكور ، والجملة استئنافية.
«لَيَقُولُنَّ» اللام رابطة لجواب القسم.
«يقولن» مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال ، والواو المحذوفة في محل رفع فاعل ، والنون هي نون التوكيد الثقيلة. والجملة لا محل لها جواب القسم ، وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.
«إِنَّما» كافة ومكفوفة.
«كُنَّا» كان واسمها وجملة «نَخُوضُ» في محل نصب خبر كان وجملة إنما كنا .. مقول القول.
«وَنَلْعَبُ» عطف.
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«أَبِاللَّهِ» متعلقان بالفعل تستهزئون ، والهمزة للاستفهام.
«وَآياتِهِ» اسم معطوف
«وَرَسُولِهِ» اسم معطوف.
«كُنْتُمْ» كان والتاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.
«تَسْتَهْزِؤُنَ» مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كنتم وجملة كنتم تستهزئون .. مقول القول.
(لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طائِفَةً بِأَنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِينَ (66))
«لا تَعْتَذِرُوا» لا ناهية ومضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل. والجملة مستأنفة.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«كَفَرْتُمْ» فعل ماض ، والتاء فاعل ، والميم لجمع الذكور ، والجملة تعليلية لا محل لها.
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«إِيمانِكُمْ» مضاف إليه.
«إِنْ» شرطية
«نَعْفُ» فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة ، وهو الواو ، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
«عَنْ طائِفَةٍ» متعلقان بالفعل.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة طائفة. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.
«نُعَذِّبْ» جواب الشرط مجزوم ،
«طائِفَةٍ» مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط جازم ولم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
«بِأَنَّهُمْ» أن والهاء اسمها.
«كانُوا» كان والواو اسمها و«مُجْرِمِينَ» خبرها. وجملة كانوا مجرمين في محل رفع خبر أنهم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نعذب.
(الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنافِقِينَ هُمُ الْفاسِقُونَ (67))
«الْمُنافِقُونَ» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
«وَالْمُنافِقاتُ» اسم معطوف.
«بَعْضُهُمْ» مبتدأ ثان.
«مِنْ بَعْضٍ» متعلقان بمحذوف خبره. والجملة الاسمية بعضهم من بعض في محل رفع خبر المبتدأ المنافقون. وجملة المنافقون بعضهم من بعض استئنافية لا محل لها.
«يَأْمُرُونَ» مضارع وفاعل.
«بِالْمُنْكَرِ» متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال ، وكذلك ما بعدها من الجمل .. وجملة «فَنَسِيَهُمْ» معطوفة.
«إِنَّ الْمُنافِقِينَ» إن واسمها.
«هُمُ» ضمير رفع مبتدأ.
«الْفاسِقُونَ» خبره والجملة الاسمية هم الفاسقون في محل رفع خبر إن. وجملة إن المنافقين تعليلية لا محل لها.
(وَعَدَ اللَّهُ الْمُنافِقِينَ وَالْمُنافِقاتِ وَالْكُفَّارَ نارَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ (68))
«وَعَدَ اللَّهُ» فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل.
«الْمُنافِقِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
«وَالْمُنافِقاتِ» اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
«وَالْكُفَّارَ» اسم معطوف.
«نارَ» مفعول به ثان.
«جَهَنَّمَ» مضاف إليه اسم علم أعجمي.
«خالِدِينَ» حال منصوبة وعلامة نصبه الياء.
«فِيها» متعلقان بخالدين.
«هِيَ» ضمير منفصل مبتدأ.
«حَسْبُهُمْ» خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.
«وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعول ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة.
«وَلَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر.
«عَذابٌ» مبتدأ.
«مُقِيمٌ» صفة والجملة مستأنفة.
(كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوالاً وَأَوْلاداً فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خاضُوا أُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (69))
«كَالَّذِينَ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم أي أنتم كالذين أو الكاف اسم بمعنى مثل خبر أنتم مثل الذين ..
«مِنْ قَبْلِكُمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول أي كالذين مضوا من قبلكم.
«كانُوا أَشَدَّ» كان واسمها وخبرها ، والجملة في محل نصب حال.
«مِنْكُمْ» متعلقان باسم التفضيل أشد.
«قُوَّةً» تمييز.
«وَأَكْثَرَ» عطف على أشد.
«أَمْوالًا» تمييز.
«وَأَوْلاداً» عطف
«فَاسْتَمْتَعُوا» فعل ماض وفاعله.
«بِخَلاقِهِمْ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة ومثلها جملة «فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ».
«كَمَا اسْتَمْتَعَ» المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل الماضي في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق أي استمتاعا كائنا كاستمتاع الذين من قبلكم.
«الَّذِينَ» فاعل
«مِنْ قَبْلِكُمْ» متعلقان بمحذوف صلة.
«بِخَلاقِهِمْ» متعلقان باستمتع.
«وَخُضْتُمْ كَالَّذِي» أي كالذين الجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق الجملة معطوفة وجملة. «خاضُوا» صلة الموصول.
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ وجملة «حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ» خبر ، والجملة الاسمية أولئك حبطت أعمالهم مستأنفة.
«فِي الدُّنْيا» متعلقان بالفعل
«وَالْآخِرَةِ» عطف
«وَأُولئِكَ» مبتدأ
«هُمُ» ضمير فصل
«الْخاسِرُونَ» خبر.
(أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْراهِيمَ وَأَصْحابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (70))
«أَلَمْ» الهمزة للاستفهام. «لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب.
«يَأْتِهِمْ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء. والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور.
«نَبَأُ» فاعل.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة.
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
«قَوْمِ» بدل من الذين مجرور بالكسرة.
«نُوحٍ» مضاف إليه.
«وَعادٍ» عطف
«وَثَمُودَ» اسم معطوف مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«وَقَوْمِ» اسم معطوف.
«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة أيضا.
«وَأَصْحابِ» عطف
«مَدْيَنَ» مضاف إليه مجرور رسلهم : فاعل بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
«وَالْمُؤْتَفِكاتِ» عطف. وجملة «أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ» مستأنفة
«رُسُلُهُمْ» فاعل و«بِالْبَيِّناتِ» متعلقان بالفعل.
«فَما» الفاء عاطفة. «ما» نافية.
«كانَ اللَّهُ» كان ولفظ الجلالة اسمها.
«لِيَظْلِمَهُمْ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود ، والهاء مفعول به أو المصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أي ما كان اللّه مريدا لظلمهم وجملة فما كان ..
«وَلكِنْ» معطوفة حرف استدراك والواو عاطفة.
«كانُوا» كان واسمها.
«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدم للفعل
«يَظْلِمُونَ» وجملة يظلمون في محل نصب خبر وجملة كانوا معطوفة.
(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (71))

تشبه هذه الآية في إعرابها الآية 68 تقريبا.

«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ والجملة الفعلية
«سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ» في محل رفع خبر.
«إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية لا محل لها. و الجملة الاسمية أولئك مستأنفة.
(وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَمَساكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72))
«وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ» فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.
«تَجْرِي» فعل مضارع.
«الْأَنْهارُ» فاعل.
«مِنْ تَحْتِهَا» متعلقان بالفعل والجملة الفعلية في محل نصب صفة جنات.
«خالِدِينَ» حال منصوبة وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.
«فِيها» متعلقان بخالدين.
«وَمَساكِنَ» عطف على جنات.
«طَيِّبَةً» صفة.
«فِي جَنَّاتِ» متعلقان بمحذوف صفة ثانية لجنات.
«عَدْنٍ» مضاف إليه.
«وَرِضْوانٌ» مبتدأ مرفوع ساغ الابتداء بالنكرة لأنها وصف وتعلق الجار والمجرور.
«مِنَ اللَّهِ» بهذه الصفة المحذوفة والواو استئنافية.
«أَكْبَرُ» خبر والجملة الاسمية «رِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ ...» مستأنفة لا محل لها.
«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ.
«هُوَ» ضمير منفصل مبتدأ ثان ، «الْفَوْزُ» خبره.
«الْعَظِيمُ» صفة وجملة هو الفوز .. خبر اسم الإشارة ، والجملة الاسمية ذلك هو .. مستأنفة.
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (73))
«يا أَيُّهَا» يا أداة نداء أي نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء.
«النَّبِيُّ» بدل.
«جاهِدِ الْكُفَّارَ» فعل أمر ومفعول به والجملة ابتدائية.
«وَالْمُنافِقِينَ» عطف على الكفار. وجملة «اغْلُظْ عَلَيْهِمْ» معطوفة على جملة جاهد الكفار.
«وَمَأْواهُمْ» مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والواو حالية.
«جَهَنَّمُ» خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.
«وَبِئْسَ» فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
«الْمَصِيرُ» فاعل والمخصوص بالذم محذوف تقديره بئس المصير مصيرهم ، والجملة معطوفة.
(يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ ما قالُوا وَلَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِما لَمْ يَنالُوا وَما نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْناهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذاباً أَلِيماً فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (74))
«يَحْلِفُونَ» مضارع تعلق به الجار والمجرور
«بِاللَّهِ» بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة.
«ما» نافية.
«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة جواب القسم.
«وَلَقَدْ» الواو حرف جر وقسم. اللام واقعة في جواب القسم المقدر أقسم واللّه.
«لَقَدْ ...» قد حرف تحقيق وجملة «قالُوا» لا محل لها جواب القسم.
«كَلِمَةَ» مفعول به.
«الْكُفْرِ» مضاف إليه.
«وَكَفَرُوا» عطف
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بالفعل كفروا.
«إِسْلامِهِمْ» مضاف إليه ، والجملة الفعلية معطوفة.
«وَهَمُّوا» فعل ماض وفاعل.
«بِما» ما اسم موصول في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«لَمْ» جازمة
«يَنالُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل ، والجملة صلة الموصول.
«وَما» الواو حالية. ما نافية وجملة «نَقَمُوا» في محل نصب حال.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَنْ» حرف مصدري.
«أَغْناهُمُ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، والهاء مفعوله.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعله.
«وَرَسُولُهُ» عطف والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل نقموا.
«وَرَسُولُهُ» عطف
«مِنْ فَضْلِهِ» متعلقان بأغناهم.
«فَإِنْ» إن شرطية جازمة. والفاء استئنافية.
«يَتُوبُوا» فعل الشرط المجزوم وفاعله.
«يَكُ» فعل مضارع ناقص جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة تخفيفا واسمها محذوف أي يك الأمر «خَيْراً» لهم.
«لَهُمْ» متعلقان بخير. وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية ، وجملة جواب الشرط لا محل لها كذلك لأنها لم ترتبط بالفاء أو إذا الفجائية. و«فَإِنْ يَتُوبُوا .. يُعَذِّبْهُمُ» إعرابها كسابقتها.
«عَذاباً» مفعول مطلق.
«أَلِيماً» صفة.
«فِي الدُّنْيا» متعلقان بيعذبهم.
«وَالْآخِرَةِ» عطف.
«وَما» الواو حرف استئناف. ما نافية.
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر.
«مِنْ» حرف جر زائد.
«وَلِيٍّ» اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.
«وَلا نَصِيرٍ» اسم معطوف. وفي الأرض متعلقان بمحذوف خبر أيضا.
يتبع بإعراب الربع الثامن بإذن الله
في ىمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع السابع من الآية 60 إلى الآية 74  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى