هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Empty إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 4:02 pm

سورة الأنفال [ الجزء التاسع – الربع السابع] (الآيات 21:1)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

(يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ قُلِ الْأَنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1))
«يَسْئَلُونَكَ» مضارع والواو فاعله والكاف مفعوله.
«عَنِ الْأَنْفالِ» متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة مستأنفة.
«قُلِ» فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت أي النبي صلوات اللّه عليه والجملة مستأنفة.
«الْأَنْفالِ» مبتدأ.
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر
«وَالرَّسُولِ» عطف والجملة مقول القول.
«فَاتَّقُوا» الفاء الفصيحة وفعل أمر مبني على حذف النون وفاعله واللّه لفظ الجلالة مفعوله. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَأَصْلِحُوا» عطف.
«ذاتَ» مفعوله.
«بَيْنِكُمْ» مضاف إليه والجملة معطوفة.
«وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ» الجملة معطوفة .
«إِنْ» شرطية جازمة.
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط والتاء اسمها وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه ..
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إِيماناً وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2))
«إِنَّمَا» كافة ومكفوفة.
«الْمُؤْمِنُونَ» مبتدأ مرفوع.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة.
«إِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط.
«ذُكِرَ اللَّهُ» فعل ماض مبني للمجهول ولفظ الجلالة نائب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«تُلِيَتْ» فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْهِمْ»
«آياتُهُ» نائب فاعل والجملة معطوفة.
«زادَتْهُمْ» فعل ماض ومفعوله
«إِيماناً» تمييز.
«وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ» مضارع تعلق به الجار والمجرور قبله والواو فاعله والجملة معطوفة.
(الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3))
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل والجملة الفعلية
«يُقِيمُونَ الصَّلاةَ» صلة الموصول.
«وَمِمَّا» اسم موصول في محل جر بمن. والجار والمجرور متعلقان
«بينفقون» والجملة معطوفة وجملة «رَزَقْناهُمْ» صلة الموصول لا محل لها.
(أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
(4))
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ ، والكاف للخطاب.
«هُمُ» ضمير فصل لا محل له.
«الْمُؤْمِنُونَ» خبر أو هم ضمير رفع مبتدأ والمؤمنون خبره ، والجملة الاسمية خبر أولئك.
«حَقًّا» صفة لمفعول مطلق محذوف أي المؤمنون إيمانا حقا.
«لَهُمْ» متعلقان بمحذوف خبر.
«دَرَجاتٌ» مبتدأ.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة درجات ،
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه ، والجملة مستأنفة
«وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ» عطف
«كَرِيمٌ» صفة.
(كَما أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكارِهُونَ
(5))
«كَما» الكاف حرف جر. ما مصدرية.
«أَخْرَجَكَ» فعل ماض والكاف مفعوله
«رَبُّكَ» فاعله.
«مِنْ بَيْتِكَ» متعلقان بالفعل
«بِالْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف.
«وَإِنَّ فَرِيقاً» إن واسمها والواو حالية.
«مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان بمحذوف صفة لفريقا.
«لَكارِهُونَ» خبر إن واللام المزحلقة والجملة في محل نصب حال.
(يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ كَأَنَّما يُساقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ
(6))
«يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ» مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة مستأنفة.
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بالفعل.
«ما تَبَيَّنَ» ما مصدرية مؤولة مع الفعل بمصدر في محل جر بالإضافة.
«كَأَنَّما» كافة ومكفوفة.
«يُساقُونَ» مضارع مبني للمجهول متعلق به الجار والمجرور
«إِلَى الْمَوْتِ» والواو نائب فاعل ، والجملة في محل نصب حال.
«وَهُمْ» ضمير منفصل مبتدأ ، والواو حالية ، وجملة ينظرون في محل رفع خبر
«وَهُمْ يَنْظُرُونَ» الجملة الاسمية حالية.
(وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّها لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ (7))
«وَإِذْ» ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل المقدر اذكروا ، الواو استئنافية والجملة مستأنفة.
«يَعِدُكُمُ اللَّهُ» فعل مضارع والكاف مفعوله الأول واللّه لفظ الجلالة فاعله.
«إِحْدَى» مفعوله الثاني.
«الطَّائِفَتَيْنِ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
«أَنَّها» أن واسمها.
«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر ، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل نصب بدل من إحدى.
«وَتَوَدُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ، والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
«أَنَّ غَيْرَ» أن واسمها
«ذاتِ» مضاف إليه.
«الشَّوْكَةِ» مضاف إليه.
«تَكُونُ» مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر.
«لَكُمْ» متعلقان بمحذوف خبر والجملة في محل رفع خبر أن ، وأن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به.
«وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ» فعل مضارع ولفظ الجلالة وفاعله والمصدر المؤول مفعوله
«بِكَلِماتِهِ» متعلقان بمحذوف حال. والجملة معطوفة على جملة يعدكم.
«وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ» جملة معطوفة.
(لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْباطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (Cool)
«لِيُحِقَّ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره : فعل اللّه هذا ..
«الْحَقُّ» مفعول به.
«وَيُبْطِلَ الْباطِلَ» عطف.
«وَلَوْ» لو وصلية والواو حالية.
«كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ» جملة حالية.
(إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9))
«إِذْ» بدل من وَإِذْ يَعِدُكُمُ أو متعلق باذكر المحذوفة.

«تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَاسْتَجابَ لَكُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
«لَكُمْ» وفاعله مستتر ، والجملة معطوفة.
«أَنِّي» أن واسمها
«مُمِدُّكُمْ» خبرها. والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان باستجاب.
«بِأَلْفٍ» متعلقان باسم الفاعل ممدكم.
«مِنَ الْمَلائِكَةِ» متعلقان بمحذوف صفة لألف.
«مُرْدِفِينَ» صفة لألف.
(وَما جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (10))
«وَما» نافية والواو استئنافية.
«جَعَلَهُ اللَّهُ» فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله.
«إِلَّا» أداة حصر.
«بُشْرى » مفعول لأجله أو مفعول به ثان والجملة استئنافية.
«وَلِتَطْمَئِنَّ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما
«بِهِ» متعلقان بالفعل.
«قُلُوبُكُمْ» فاعل.
«وَما» ما نافية والواو استئنافية.
«النَّصْرُ» مبتدأ.
«إِلَّا» أداة حصر
«مِنْ عِنْدِ» متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ» إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها ،
«حَكِيمٌ» خبر ثان والجملة تعليلية لا محل لها.
(إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ (11))
«إِذْ» بدل ثان من قوله (و إذ يعدكم ..).
«يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو الكاف مفعوله الأول والنعاس مفعوله الثاني.
«أَمَنَةً» مفعول لأجله.
«مِنْهُ» متعلقان بمحذوف صفة لأمنة. والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَيُنَزِّلُ» مضارع فاعله مستتر
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل
«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بالفعل أيضا والجملة معطوفة.
«ماءً» مفعول به
«لِيُطَهِّرَكُمْ» المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بينزل.
«بِهِ» متعلقان بيطهركم
«وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ .. وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ» الجمل معطوفة.
(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْناقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنانٍ (12))
«إِذْ» ظرف متعلق بيثبت أو بدل ثالث.
«يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ» فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وربك فاعله ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«أَنِّي مَعَكُمْ» أن واسمها ، معكم : ظرف مكان متعلق بمحذوف خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء ، أو في محل نصب مفعول به للفعل يوحي.
«فَثَبِّتُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ، والفاء هي الفصيحة.
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«آمَنُوا» جملة صلة الموصول.
«سَأُلْقِي» السين للإستقبال وفعل مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«فِي قُلُوبِ» متعلقان بالفعل واسم الموصول
«الَّذِينَ» في محل جر بالإضافة.
«كَفَرُوا» الجملة صلة «الرُّعْبَ» مفعول به.
«فَاضْرِبُوا» مثل فثبتوا ..
«فَوْقَ» ظرف مكان متعلق بالفعل.
«الْأَعْناقِ» مضاف إليه
«وَاضْرِبُوا» عطف.
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف حال من بنان الذي تأخر عنهما. والجملة معطوفة.
«كُلَّ» مفعول به
«بَنانٍ» مضاف إليه.
(ذلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (13))
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.ِ
«بأَنَّهُمْ» أن واسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة الفعليةَ
«شاقُّوا اللَّهَ» في محل رفع خبر
«ورَسُولَهُ» معطوف ، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية مستأنفة.َ
«مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.ُ
«يشاقِقِ» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين ، والجملة الاسمية من يشاقق استئنافية.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول بهَ
«ورَسُولَهُ» عطف.
« َفإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ» إن واسمها وخبرها.
«الْعِقابِ» مضاف إليه ، والجملة في محل جزم جواب الشرط ، وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ اسم شرط من.
(ذلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ النَّارِ (14))
«ذلِكُمْ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف. أي ذلكم العقاب ويجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف ، والجملة مستأنفة.
«فَذُوقُوهُ» فعل أمر مبني على حذف النون ، وفاعله ومفعوله والفاء استئنافية الجملة مستأنفة
«وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ» أن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها.
«النَّارِ» مضاف إليه ، والجملة معطوفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفاً فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبارَ
(15))
«يا أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب وها للتنبية.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل.
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«لَقِيتُمُ» فعل ماض وفاعل والميم للجمع واسم الموصول مفعول به وجملة (كفروا )صلة.
«زَحْفاً» حال.
«فَلا» لا ناهية جازمة والفاء رابطة لجواب الشرط.
«تُوَلُّوهُمُ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والهاء مفعوله الأول.
«الْأَدْبارَ» مفعوله الثاني. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِقِتالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلى فِئَةٍ فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16))
«وَمَنْ» اسم شرط جازم مبتدأ والواو استئنافية.
«يُوَلِّهِمْ» يول مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله مستتر ، والهاء مفعوله الأول ،
«يَوْمَئِذٍ» يوم ظرف زمان أضيف لظرف زمان
«دُبُرَهُ» مفعوله الثاني.
«إِلَّا» أداة حصر أو استئثناء.
«مُتَحَرِّفاً» حال منصوبة أو مستثنى.
«لِقِتالٍ» متعلقان ب متحرفا. والجملة الاسمية : ومن .... مستأنفة لا محل لها.
«أَوْ مُتَحَيِّزاً» عطف.
«إِلى فِئَةٍ» متعلقان بمتحيزا.
«فَقَدْ» الفاء رابطة لجواب الشرط ، وقد حرف تحقيق.
«باءَ» فعل ماض
«بِغَضَبٍ» متعلقان بالفعل.
«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بغضب ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«وَمَأْواهُ» مأوى : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والواو عاطفة.
«جَهَنَّمُ» خبر. والجملة الاسمية معطوفة.
«وَبِئْسَ» فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
«الْمَصِيرُ» فاعل ، والمخصص بالذم محذوف أي مصيرهم. وجملة بئس المصير : في محل رفع خبر لهذا المبتدأ المحذوف. والجملة الاسمية : مصيرهم بئس المصير مستأنفة.
(فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَناً إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (17))
«فَلَمْ» الفاء استئنافية.
«لم» حرف نفي وجزم وقلب.
«تَقْتُلُوهُمْ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة.
«وَلكِنَّ اللَّهَ» لكن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الفعلية «قَتَلَهُمْ» خبرها ، والجملة الاسمية ولكن اللّه .. معطوفة.
«وَما» الواو عاطفة وما نافية
«رَمَيْتَ» فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل قبله وجملة «رَمَيْتَ» بعده في محل جر بالإضافة ، وكذلك جملة «لكِنَّ اللَّهَ» معطوفة.
«رَمى » الجملة خبر لكن.
«وَلِيُبْلِيَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف أي فعل اللّه هذا ..
«الْمُؤْمِنِينَ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.
«مِنْهُ» متعلقان بمحذوف حال من بلاء.
«بَلاءً» مفعول مطلق ،
«حَسَناً» صفة.
«إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة.
(ذلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكافِرِينَ (18))
«ذلِكُمْ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف أي ذلكم حق ، والجملة مستأنفة.
«وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ» أن لفظ الجلالة اسمها وموهن خبرها.
«كَيْدِ» مضاف إليه.
«الْكافِرِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة جمع مذكر سالم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله أي ذلكم حق وتوهين كيد الكافرين حق ..
(إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ وَلَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئاً وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ (19))
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«تَسْتَفْتِحُوا» مضارع مجزوم والواو فاعله والجملة ابتدائية.
«فَقَدْ» الفاء رابطة للجواب قد حرف تحقيق.
«جاءَكُمُ الْفَتْحُ» فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط ، ومثل ذلك وإن «تَنْتَهُوا».
«فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ» الجملة في محل جواب الشرط
«وَإِنْ تَعُودُوا» اعرابها كسابقتها
«نَعُدْ» مضارع مجزوم جواب الشرط.
«وَلَنْ» الواو عاطفة ولن ناصبة
«تُغْنِيَ» مضارع منصوب تعلق به الجار والمجرور «عَنْكُمْ»
«فِئَتُكُمْ» فاعل
«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق أو مفعول به.
«وَلَوْ» الواو حالية. لو شرطية غير جازمة.
«كَثُرَتْ» فعل ماض وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله ، والجملة في محل نصب حال.
«وَأَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها والظرف
«مَعَ» متعلق بمحذوف خبرها.
«الْمُؤْمِنِينَ» مضاف إليه. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر باللام أي ولأن اللّه مع المؤمنين.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ
(20))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» ينظر في إعرابها الآية 15 ،
«أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ» ينظر الآية الأولى.
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية جازمة.
«تَوَلَّوْا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو فاعل.
«عَنْهُ» متعلقان بتولوا والجملة معطوفة ،
«وَأَنْتُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ والواو حالية.
«تَسْمَعُونَ» جملة في محل رفع خبر. والجملة الاسمية وأنتم تسمعون في محل نصب حال.
(وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قالُوا سَمِعْنا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21))
«وَلا» ناهية جازمة والواو عاطفة.
«تَكُونُوا» مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو ضمير متصل في محل رفع اسمها.
«كَالَّذِينَ» الكاف حرف جر واسم الموصول في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أو الكاف اسم بمعنى مثل هو الخبر واسم الموصول في محل جر بالإضافة. والجملة الفعلية
«قالُوا» صلة الموصول لا محل لها.
«سَمِعْنا» فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
«وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ» كقوله تعالى وأنتم تسمعون في الآية السابقة.
يتبع بإعراب الربع الثامن بإذن الله
في أمان الله
تقبل الله صيام الجميع

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الأنفال الجزء التاسع الربع السابع من الآية 01 إلى الآية 21  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى