هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Empty إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110

مُساهمة من طرف myahia الجمعة أغسطس 24, 2012 12:57 am

سورة التوبة [ الجزء الحادي عشر – الربع الأول] (الآيات 110:93)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِياءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (93))
«إِنَّمَا» كافة ومكفوفة.
«السَّبِيلُ» مبتدأ.
«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بمحذوف خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة.
«يَسْتَأْذِنُونَكَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل ، والكاف مفعول به والجملة صلة الموصول.
«وَهُمْ أَغْنِياءُ» مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
«رَضُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها.
«بِأَنْ» أن ناصبة
«يَكُونُوا» مضارع ناقص منصوب ، والواو اسمها والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان برضوا.
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر يكونوا.
«الْخَوالِفِ» مضاف إليه.
«وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ» الجملة الفعلية معطوفة.
«فَهُمْ» مبتدأ والفاء عاطفة. وجملة «لا يَعْلَمُونَ» خبره وجملة «فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ» معطوفة.
(يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (94))
«يَعْتَذِرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة
«إِلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة
«رَجَعْتُمْ» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
«إِلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«قُلْ» أمر فاعله مستتر
«لا» ناهية جازمة
«تَعْتَذِرُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله
«لَنْ»حرف ناصب
«نُؤْمِنَ»مضارع منصوب والفاعل مستتر
«لَكُمْ» متعلقان بنؤمن والجملة مقول القول
«قَدْ» حرف تحقيق
«نَبَّأَنَا» ماض ومفعوله الأول
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل مؤخر
«مِنْ أَخْبارِكُمْ» متعلقان بصفة للمفعول الثاني المحذوف
«وَسَيَرَى اللَّهُ» حرف عطف والسين للاستقبال والفعل مضارع ولفظ الجلالة فاعله
«عَمَلَكُمْ» مفعول به أول
«وَرَسُولُهُ» عطف على لفظ الجلالة
«ثُمَّ» حرف عطف
«تُرَدُّونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل
«إِلى عالِمِ» متعلقان بالفعل
«الْغَيْبِ» مضاف إليه
«وَالشَّهادَةِ» عطف على الغيب
«فَيُنَبِّئُكُمْ» الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر «بِما» متعلقان بالمفعول الثاني المحذوف
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة
«تَعْمَلُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.
(سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (95))
«سَيَحْلِفُونَ» السين للاستقبال ومضارع وفاعله
«بِاللَّهِ» متعلقان بالفعل قبلهما
«لَكُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«إِذَا» ظرفية شرطية غير جازمة
«انْقَلَبْتُمْ» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
«إِلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«لِتُعْرِضُوا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل منصوب بحذف النون والواو فاعله «عَنْهُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«فَأَعْرِضُوا» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله
«عَنْهُمْ» متعلقان بالفعل قبلهما
«إِنَّهُمْ» إن واسمها
«رِجْسٌ» خبرها والجملة تعليلية
«وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ» الواو استئنافية ومبتدأ وخبره والجملة مستأنفة
«جَزاءً» مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره يجزون
«بِما» متعلقان بجزاء
«كانُوا» كان واسمها
«يَكْسِبُونَ» مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.
(يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنْ تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَرْضى عَنِ الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (96))
«يَحْلِفُونَ» مضارع وفاعله
«لَكُمْ» متعلقان بيحلفون والجملة بدل من سيحلفون
«لِتَرْضَوْا» مضارع منصوب بأن مضمرة والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام
«عَنْهُمْ» متعلقان بترضوا
«فَإِنْ» الفاء الفصيحة وإن شرطية جازمة
«تَرْضَوْا» مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله
«عَنْهُمْ» متعلقان بترضوا
«فَإِنَّ اللَّهَ» الفاء واقعة في جواب الشرط وإنّ ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط
«لا» نافية
«يَرْضى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل مستتر «عَنِ الْقَوْمِ» متعلقان بيرضى
«الْفاسِقِينَ» صفة القوم
(الْأَعْرابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97))
«الْأَعْرابُ أَشَدُّ» مبتدأ وخبر
«كُفْراً» تمييز والجملة مستأنفة
«وَنِفاقاً» معطوف على كفرا
«وَأَجْدَرُ» معطوف على أشد
«أَلَّا» مركبة من أن الناصبة ولا النافية
«يَعْلَمُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض
«حُدُودَ» مفعول به
«ما» موصولية في محل جر بالإضافة
«أَنْزَلَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة
«عَلى رَسُولِهِ» متعلقان بأنزل والهاء مضاف إليه
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة
(وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ مَغْرَماً وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوائِرَ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98))
«وَمِنَ الْأَعْرابِ» الواو استئنافية ومتعلقان بخبر مقدم محذوف
«مِنَ» موصولية مبتدأ
«يَتَّخِذُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة
«ما» موصولية مفعول به أول
«يُنْفِقُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة
«مَغْرَماً» مفعول به ثان ليتخذ
«وَيَتَرَبَّصُ» معطوف على يتخذ وإعرابه مثله
«بِكُمُ» متعلقان بيتربص
«الدَّوائِرَ» مفعول به
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالخبر المقدم
«دائِرَةُ» مبتدأ مؤخر
«السَّوْءِ» مضاف إليه
«وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» الواو عاطفة ومبتدأ وخبراه.
(وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ قُرُباتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَواتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّها قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (99))
«وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يُؤْمِنُ» سبق إعراب مثلها في الآية المتقدمة
«بِاللَّهِ» متعلقان بيؤمن
«وَالْيَوْمِ» معطوف على ما قبله
«الْآخِرِ» صفة لليوم والجملة صلة
«وَيَتَّخِذُ» مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«ما» موصولية مفعول به أول
«يُنْفِقُ» مضارع فاعله مستتر
«قُرُباتٍ» مفعول به ثان منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
«عِنْدَ» ظرف مكان في محل نصب صفة لقربات
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَصَلَواتِ» معطوف على قربات
«الرَّسُولِ» مضاف إليه
«أَلا» حرف تنبيه
«إِنَّها قُرْبَةٌ» إن واسمها وخبرها
«لَهُمْ» متعلقان بقربة والجملة مستأنفة
«سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ» السين للاستقبال ومضارع ولفظ الجلالة فاعله والهاء مفعوله
«فِي رَحْمَتِهِ» متعلقان بيدخلهم والهاء مضاف إليه
«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة
(وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَداً ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100))
«وَالسَّابِقُونَ» الواو عاطفة ومبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
«مِنَ الْمُهاجِرِينَ» متعلقان برضي
«وَالْأَنْصارِ» معطوف على المهاجرين
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على الأنصار
«اتَّبَعُوهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة
«رَضِيَ اللَّهُ» ماض وفاعله والجملة خبر السابقون
«عَنْهُمْ» متعلقان برضي
«وَرَضُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«عَنْهُ» متعلقان برضوا
«وَأَعَدَّ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة
«لَهُمْ» متعلقان بأعد
«جَنَّاتٍ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
«تَجْرِي» مضارع
«تَحْتَهَا» متعلقان بتجري
«الْأَنْهارُ» فاعل والجملة صفة لجنات
«خالِدِينَ» حال
«فِيها» متعلقان بخالدين
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق بخالدين
«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة
«الْفَوْزُ» خبر
«الْعَظِيمُ» صفة.
(وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرابِ مُنافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلى عَذابٍ عَظِيمٍ (101))
«وَمِمَّنْ» الواو استئنافية من : حرف جر ومن : اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم محذوف
«حَوْلَكُمْ» ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة والكاف مضاف إليه
«مِنَ الْأَعْرابِ» متعلقان بمحذوف حال
«مُنافِقُونَ» مبتدأ مؤخر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
«وَمِنْ أَهْلِ» معطوف على وممّن ومتعلق بالخبر المحذوف
«الْمَدِينَةِ» مضاف إليه
«مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ» ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل مردوا والجملة صفة المنافقون
«لا» نافية.
«تَعْلَمُهُمْ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة
«نَحْنُ» مبتدأ والجملة مستأنفة.
«نَعْلَمُهُمْ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر
«سَنُعَذِّبُهُمْ» السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مستأنفة
«مَرَّتَيْنِ» نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى
«ثُمَّ» عاطفة
«يُرَدُّونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل
«إِلى عَذابٍ» متعلقان بيردون
«عَظِيمٍ» صفة والجملة معطوفة
(وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (102))
«وَآخَرُونَ» مبتدأ والجملة معطوفة
«اعْتَرَفُوا» ماض وفاعله والجملة صفة آخرون
«بِذُنُوبِهِمْ» متعلقان باعترفوا
«خَلَطُوا» ماض وفاعله والجملة خبر
«عَمَلًا» مفعول به
«صالِحاً» صفة
«وَآخَرَ» معطوف على عملا
«سَيِّئاً» صفة آخر.
«عَسَى» من أفعال الرجاء يرفع الاسم وبنصب الخبر
«اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها
«أَنْ» ناصبة
«يَتُوبَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بيتوب
«إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ» إن واسمها وخبراها والجملة تعليل لا محل لها.
(خُذْ مِنْ أَمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِها وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103))
«خُذْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«مِنْ أَمْوالِهِمْ» متعلقان بخذ والهاء مضاف إليه
«صَدَقَةً» مفعول به
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بصلي
«إِنَّ صَلاتَكَ» إن واسمها
«سَكَنٌ» خبرها والجملة تعليل
«لَهُمْ» متعلقان بسكن
«وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة
(أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (104))
«أَلَمْ»الهمزة استفهامية وحرف جازم
«يَعْلَمُوا» مضارع مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والجملة مستأنفة
«أَنَّ اللَّهَ» أن واسمها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلموا
«هُوَ» مبتدأ والجملة خبر أن
«يَقْبَلُ» مضارع فاعله مستتر
«التَّوْبَةَ» مفعول به والجملة خبر هو
«عَنْ عِبادِهِ» متعلقان بيقبل
«وَيَأْخُذُ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«الصَّدَقاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم
«وَأَنَّ اللَّهَ» إن واسمها والجملة معطوفة
«هُوَ» مبتدأ
«التَّوَّابُ الرَّحِيمُ» خبران للمبتدأ والجملة خبر أن
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (105))
«وَقُلِ» الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«اعْمَلُوا» أمر وفاعله والجملة مقول القول
«فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ» الفاء عاطفة ومضارع ولفظ الجلالة فاعله وعملكم مفعول به والكاف مضاف إليه
«وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ» معطوفان على ما سبق
«وَسَتُرَدُّونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة «إِلى عالِمِ» متعلقان بستردون
«الْغَيْبِ» مضاف إليه
«وَالشَّهادَةِ» معطوف على ما قبله
«فَيُنَبِّئُكُمْ» الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة
«بِما» متعلقان بالفعل قبلهما
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة
«تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كنتم.
(وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (106))
«وَآخَرُونَ» الواو استئنافية ومبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
«مُرْجَوْنَ» صفة لآخرون
«لِأَمْرِ» متعلقان بمرجون
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«إِمَّا» أداة شرط وتفصيل
«يُعَذِّبُهُمْ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر
«وَإِمَّا» معطوفة على ما سبقها
«يَتُوبُ» مضارع فاعله مستتر
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بيتوب
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة
(وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِراراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصاداً لِمَنْ حارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنا إِلاَّ الْحُسْنى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكاذِبُونَ (107))
«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ
«اتَّخَذُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«مَسْجِداً» مفعول به
«ضِراراً» مفعول لأجله
«وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً» معطوفان على ضرارا
«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بتفريقا
«الْمُؤْمِنِينَ» مضاف إليه
«وَإِرْصاداً» معطوف على ما سبق
«لِمَنْ» اللام حرف جر ومن اسم موصول متعلقان بإرصادا
«حارَبَ اللَّهَ» ماض ولفظ الجلالة مفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة
«وَرَسُولَهُ» معطوف
«مِنْ قَبْلُ» متعلقان بحارب وقبل ظرف مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة ، في محل جر
«وَلَيَحْلِفُنَّ» الواو عاطفة واللام للابتداء ومضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لكراهة توالي الأمثال والواو المحذوفة فاعله حذفت لالتقاء الساكنين ونون التوكيد حرف لا محل له
«إِنْ» نافية
«أَرَدْنا» ماض وفاعله والجملة مقول القول
«إِلَّا» أداة حصر
«الْحُسْنى » مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر
«وَاللَّهُ» الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة
«يَشْهَدُ» مضارع فاعله مستتر
«إِنَّهُمْ» إن واسمها والجملة تعليل
«لَكاذِبُونَ» اللام المزحلقة وكاذبون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
(لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108))
«لا» ناهية جازمة
«تَقُمْ» مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«فِيهِ» متعلقان بتقم
«أَبَداً» ظرف زمان متعلق بتقم
«لَمَسْجِدٌ» اللام لام الابتداء ومسجد مبتدأ والجملة مستأنفة
«أُسِّسَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
«عَلَى التَّقْوى » متعلقان بأسس
«مِنْ أَوَّلِ» متعلقان بأسس
«يَوْمٍ» مضاف إليه
«أَحَقُّ» خبر مسجد
«أَنْ تَقُومَ» مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر
«فِيهِ» متعلقان بتقوم وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب بنزع الخافض
«فِيهِ» متعلقان بخبر مقدم محذوف
«رِجالٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة
«يُحِبُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لرجال
«أَنْ» ناصبة
«يَتَطَهَّرُوا» مضارع منصوب بأن والواو فاعله والجملة مفعول يحبون
«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة
«يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر
(أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيانَهُ عَلى تَقْوى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيانَهُ عَلى شَفا جُرُفٍ هارٍ فَانْهارَ بِهِ فِي نارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (109))
«أَفَمَنْ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة
«أَسَّسَ بُنْيانَهُ» ماض ومفعوله والهاء في محل جر بالإضافة والفاعل مستتر والجملة صلة
«عَلى تَقْوى » متعلقان بأسس
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بمحذوف صفة تقوى
«وَرِضْوانٍ» معطوف على تقوى
«خَيْرٌ» خبر من
«أَمْ» حرف عطف
«مَنَ» معطوفة على من السابقة فهي مبتدأ
«أَسَّسَ بُنْيانَهُ» الجملة صلة
«عَلى شَفا» متعلقان بأسس
«جُرُفٍ» مضاف إليه
«هارٍ» صفة جرف
«فَانْهارَ» الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر
«بِهِ» متعلقان بانهار
«فِي نارِ» متعلقان بالفعل
«جَهَنَّمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة معطوفة
«وَاللَّهُ» الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ
«لا» نافية
«يَهْدِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر
«الْقَوْمَ» مفعول به
«الظَّالِمِينَ» صفة القوم منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.
(لا يَزالُ بُنْيانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (110))
«لا» نافية
«يَزالُ» مضارع ناقص والجملة مستأنفة
«بُنْيانُهُمُ» اسمها مرفوع والهاء مضاف إليه
«الَّذِي» اسم موصول صفة بنيانهم
«بَنَوْا» ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة والواو فاعل والجملة صلة
«رِيبَةً» خبر لا يزال منصوب
«فِي قُلُوبِهِمْ» متعلقان بصفة محذوفة لريبة
«إِلَّا» أداة استثناء
«أَنْ» ناصبة
«تَقَطَّعَ» مضارع منصوب بأن
«قُلُوبِهِمْ» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب على الاستثناء
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ» الواو استئنافية ومبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة
يتبع بإعراب الربع الثاني إن شاء الله
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى