بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثاني من الآية 111 إلى الآية 121
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثاني من الآية 111 إلى الآية 121
سورة التوبة [ الجزء الحادي عشر – الربع الثاني] (الآيات 121:111)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْراةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بايَعْتُمْ بِهِ وَذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111))
«إِنَّ اللَّهَ» حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة مستأنفة
«اشْتَرى » ماض فاعله مستتر والجملة خبر
«مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان باشترى
«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«وَأَمْوالَهُمْ» معطوف على أنفسهم
«بِأَنَّ» الباء حرف جر وحرف مشبه بالفعل
«لَهُمُ» متعلقان بالخبر المقدم
«الْجَنَّةَ» اسم أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان باشترى
«يُقاتِلُونَ» مضارع والواو فاعله «فِي سَبِيلِ اللَّهِ» متعلقان بيقاتلون ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة
«فَيَقْتُلُونَ» الفاء عاطفة والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة
«وَيُقْتَلُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة
«وَعْداً» مفعول مطلق لفعل محذوف
«عَلَيْهِ» متعلقان بمحذوف صفة وعدا
«حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف
«فِي التَّوْراةِ» متعلقان بمحذوف صفة وعدا
«وَالْإِنْجِيلِ» معطوف على التوراة
«وَالْقُرْآنِ» معطوف على ما قبله
«وَمَنْ» الواو استئنافية ومن اسم استفهام مبتدأ والجملة مستأنفة
«أَوْفى » خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر
«بِعَهْدِهِ» متعلقان بأوفى
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بأوفى
«فَاسْتَبْشِرُوا» الفاء الفصيحة وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«بِبَيْعِكُمُ» متعلقان باستبشروا
«الَّذِي» موصول في محل جر صفة
«بايَعْتُمْ» ماض والتاء فاعله والجملة صلة
«بِهِ» متعلقان ببايعتم
«وَذلِكَ» الواو استئنافية واسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة
«هُوَ» ضمير فصل
«الْفَوْزُ» خبر المبتدأ
«الْعَظِيمُ» صفة والجملة خبر ذلك.
(التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ الْحامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ
(112))
(112))
«التَّائِبُونَ الْعابِدُونَ الْحامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ» هذه أخبار متعددة لمبتدأ متقدم مرفوعة بالواو لأنها جمع مذكر سالم.
«بِالْمَعْرُوفِ» متعلقان بالآمرون
«وَالنَّاهُونَ» معطوف على ما قبله
«عَنِ الْمُنْكَرِ» متعلقان بالناهون
«وَالْحافِظُونَ» معطوف على ما قبله
«لِحُدُودِ» متعلقان بالحافظون
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَبَشِّرِ» الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر
«الْمُؤْمِنِينَ» مفعول به منصوب بالياء والجملة مستأنفة
(ما كانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كانُوا أُولِي قُرْبى مِنْ بَعْدِ ما تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحابُ الْجَحِيمِ (113))
«ما» نافية
«كانَ» ماض ناقص والجملة مستأنفة
«لِلنَّبِيِّ» متعلقان بمحذوف خبر
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على النبي
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«أَنْ يَسْتَغْفِرُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والمصدر المؤول في محل رفع اسم كان المؤخر
«لِلْمُشْرِكِينَ» متعلقان بيستغفروا
«وَلَوْ» الواو حالية ولو شرطية غير جازمة
«كانُوا» كان واسمها والجملة حالية
«أُولِي» خبر منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«قُرْبى » مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بيستغفروا
«ما» اسم موصول مضاف إليه
«تَبَيَّنَ» ماض مبني على الفتح «لَهُمْ» متعلقان بتبين
«أَنَّهُمْ» أن واسمها
«أَصْحابُ» خبر أن والمصدر المؤول في محل رفع فاعل لتبين
«الْجَحِيمِ» مضاف إليه.
(وَما كانَ اسْتِغْفارُ إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَها إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْراهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ (114))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«كانَ» ماض ناقص
«اسْتِغْفارُ» اسمها
«إِبْراهِيمَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مستأنفة
«لِأَبِيهِ» متعلقان باستغفار مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه
«إِلَّا» أداة حصر
«عَنْ مَوْعِدَةٍ» متعلقان بخبر محذوف لكان
«وَعَدَها» ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة صفة لموعدة
«إِيَّاهُ» مفعول به ثان
«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما ظرف زمان
«تَبَيَّنَ» ماض
«لَهُ» متعلقان بتبين
«أَنَّهُ عَدُوٌّ» أن واسمها وخبرها والجملة في تأويل مصدر في محل رفع فاعل تبين
«لِلَّهِ» متعلقان بعدو
«تَبَرَّأَ» ماض وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«مِنْهُ» متعلقان بتبرأ
«إِنَّ إِبْراهِيمَ» إنّ واسمها
«لَأَوَّاهٌ» اللام المزحلقة وأواه خبر
«حَلِيمٌ» خبر ثان والجملة مستأنفة.
(وَما كانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَداهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ ما يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (115))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«كانَ اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة
«لِيُضِلَّ قَوْماً» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن المضمرة وقوما مفعول به والفاعل مستتر
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بيضل
«إِذْ» ظرف مضاف إلى بعد
«هَداهُمْ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يُبَيِّنَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والفاعل مستتر «لَهُمْ»متعلقان بيبين
«ما» موصولية مفعول به
«يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«بِكُلِّ» متعلقان بعليم
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه
«عَلِيمٌ» خبر والجملة مستأنفة
(إِنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَما لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (116))
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها والجملة مستأنفة
«لَهُ» متعلقان بخبر مقدم
«مُلْكُ» مبتدأ مؤخر والجملة خبر إن
«السَّماواتِ» مضاف إليه
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات
«يُحْيِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر ثان لإن
«وَيُمِيتُ» مضارع معطوف على يحيي
«وَما» الواو عاطفة وما نافية
«لَكُمْ» متعلقان بالخبر المحذوف
«مِنْ دُونِ» متعلقان بحال محذوفة
«اللَّهَ» مضاف إليه
«مِنْ وَلِيٍّ» من حرف جر زائد وولي اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر
«وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة
«نَصِيرٍ» معطوف على من ولي.
(لَقَدْ تابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي ساعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ ما كادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُفٌ رَحِيمٌ (117))
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق
«تابَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة جواب قسم محذوف
«عَلَى النَّبِيِّ» متعلقان بتاب
«الْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ» معطوف على ما سبق
«الَّذِينَ» اسم موصول صفة لما قبله
«اتَّبَعُوهُ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة
«فِي ساعَةِ» متعلقان باتبعوا
«الْعُسْرَةِ» مضاف إليه
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان باتبعوا
«ما» نافية
«كادَ» ماض ناقص واسمه محذوف والجملة مضاف إليه
«يَزِيغُ» مضارع
«قُلُوبُ» فاعل
«فَرِيقٍ» مضاف إليه
«مِنْهُمْ» متعلقان بفريق
«ثُمَّ» عاطفة
«تابَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بتاب
«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة مستأنفة
«بِهِمْ» متعلقان بالخبر
«رَؤُفٌ رَحِيمٌ» خبران لإنّ
(وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذا ضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ وَضاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (118))
«وَعَلَى الثَّلاثَةِ» عطف على ما قبله
«الَّذِينَ» اسم موصول صفة لثلاثة
«خُلِّفُوا» ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«إِذا» ظرف زمان يتضمن معنى الشرط
«ضاقَتْ» ماض والتاء للتأنيث«عَلَيْهِمُ» متعلقان بضاقت
«أَنْفُسُهُمْ» فاعل والجملة معطوفة
«وَظَنُّوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«أَنْ»مخففة من أنّ واسمه ضمير الشأن والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظن
«لا» نافية للجنس
«مَلْجَأَ» اسم لا
«مِنَ اللَّهِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«إِلَّا» أداة حصر
«إِلَيْهِ» متعلقان بمحذوف بدل من اللّه
«ثُمَّ» حرف عطف
«تابَ» ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة
«عَلَيْهِمُ» متعلقان بتاب
«لِيَتُوبُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بتاب
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها
«هُوَ» ضمير فصل
«التَّوَّابُ الرَّحِيمُ» خبران لإن والجملة مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ (119))
«يا» أداة نداء
«أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والها للتنبيه والجملة لا محل لها
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل أو عطف بيان
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«اتَّقُوا اللَّهَ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية
«وَكُونُوا» كان واسمها والجملة معطوفة
«مَعَ» ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف
«الصَّادِقِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
(ما كانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنْفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَؤُنَ مَوْطِئاً يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120))
«ما» نافية
«كانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ» كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف المقدم
«وَمَنْ» الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على أهل
«حَوْلَهُمْ» ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والهاء مضاف إليه
«مِنَ الْأَعْرابِ» حال
«أَنْ» ناصبة
«يَتَخَلَّفُوا» مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع اسم كان «عَنْ رَسُولِ» متعلقان بيتخلفوا
«اللَّهِ»لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَلا يَرْغَبُوا» الواو عاطفة ولا نافية ومضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل
«بِأَنْفُسِهِمْ» متعلقان بيرغبوا «عَنْ نَفْسِهِ» متعلقان بيرغبوا والهاء مضاف إليه
«ذلِكَ» اسم اشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة
«بِأَنَّهُمْ» الباء حرف جر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بخبر المبتدأ المحذوف
«لا» نافية
«يُصِيبُهُمْ»مضارع ومفعوله والجملة خبر أنّ
«ظَمَأٌ» فاعل
«وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة
«نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ» معطوف على ما قبله
«فِي سَبِيلِ» متعلقان بمحذوف صفة مما تقدم
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«يَطَؤُنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«مَوْطِئاً» مفعول مطلق
«يَغِيظُ» مضارع فاعله مستتر
«الْكُفَّارَ» مفعول به والجملة صفة لموطئا
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«يَنالُونَ» معطوف على ما قبله
«مِنْ عَدُوٍّ» متعلقان بينالون
«نَيْلًا» مفعول مطلق
«إِلَّا» أداة حصر
«كُتِبَ» ماض مبني للمجهول
«لَهُمْ» متعلقان بكتب
«بِهِ» متعلقان بكتب
«عَمَلٌ» نائب فاعل
«صالِحٌ» صفة لعمل
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها والجملة مستأنفة
«لا» نافية
«يُضِيعُ» مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر إن
«أَجْرَ» مفعول به
«الْمُحْسِنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (121))
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«يُنْفِقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة معطوفة
«نَفَقَةً» مفعول به
«صَغِيرَةً» صفة
«وَلا كَبِيرَةً» عطف على صغيرة
«وَلا يَقْطَعُونَ» الجملة معطوفة والإعراب واضح
«وادِياً» مفعول به
«إِلَّا» أداة حصر
«كُتِبَ» ماض مبني للمجهول
«لَهُمْ» متعلقان بكتب
«لِيَجْزِيَهُمُ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بكتب
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل
«أَحْسَنَ» مفعول به
«ما» موصولية مضاف إليه
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة
«يَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كانوا
يتبع بإعراب الربع الثالث بإذن الله
لا تنسونا من خالص دعائكم
في امان الله
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110
» إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثالث من الآية 122 إلى الآية
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثاني من الآية 158 إلى الآية 176
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
» إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثالث من الآية 122 إلى الآية
» إعراب سورة البقرة الجزء الثاني الربع الثاني من الآية 158 إلى الآية 176
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الرابع من الآية 19 إلى الآية 33
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia