بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثالث من الآية 122 إلى الآية
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثالث من الآية 122 إلى الآية
سورة التوبة [ الجزء الحادي عشر – الربع الثالث] (الآيات 129:121) نهايه السورة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَما كانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْ لا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«كانَ الْمُؤْمِنُونَ» كان واسمها المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة
«لِيَنْفِرُوا» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ومتعلقان بخبر كان
«كَافَّةً» حال
«فَلَوْ لا» الفاء استئنافية ولو لا حرف تحضيض
«نَفَرَ» فعل ماض
«مِنْ كُلِّ» متعلقان بنفر
«فِرْقَةٍ» مضاف إليه
«مِنْهُمْ» متعلقان بحال محذوفة
«طائِفَةٌ» فاعل
«لِيَتَفَقَّهُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام وهما متعلقان بنفر
«فِي الدِّينِ» متعلقان بيتفقهوا
«وَلِيُنْذِرُوا» معطوف على ما سبق
«قَوْمَهُمْ» مفعول به والهاء مضاف إليه
«إِذا» ظرف متضمن معنى الشرط
«رَجَعُوا» ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة
«إِلَيْهِمْ» متعلقان برجعوا
«لَعَلَّهُمْ» لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها
«يَحْذَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (123))
«يا» أداة نداء
«أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه والجملة لا محل لها
«الَّذِينَ» اسم موصول بدل من أي
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«قاتِلُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعله
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«يَلُونَكُمْ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة صلة
«مِنَ الْكُفَّارِ» متعلقان بيلونكم
«وَلْيَجِدُوا» الواو عاطفة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والجملة معطوفة
«فِيكُمْ» متعلقان بيجدوا
«غِلْظَةً» مفعول به
«وَاعْلَمُوا» الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة«أَنَّ اللَّهَ» أن واسمها
«مَعَ الْمُتَّقِينَ» مع ظرف مكان والمتقين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا
(وَإِذا ما أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زادَتْهُ هذِهِ إِيماناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزادَتْهُمْ إِيماناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124))
«وَإِذا» الواو استئنافية وإذا ظرفية شرطية غير جازمة
«ما» زائدة
«أُنْزِلَتْ سُورَةٌ» ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والتاء في أنزلت للتأنيث والجملة مضاف إليه
(وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَماتُوا وَهُمْ كافِرُونَ (125) أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ (126)لَقَدْ جاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ (128))
«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق
«جاءَكُمْ» ماض ومفعوله
«رَسُولٌ» فاعل
«مِنْ أَنْفُسِكُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لرسول والجملة جواب قسم لا محل لها
«عَزِيزٌ» خبر مقدم
«عَلَيْهِ» متعلقان بعزيز
«ما» موصولة مبتدأ والجملة صفة لرسول
«عَنِتُّمْ» ماض وفاعله والجملة صلة
«حَرِيصٌ» صفة لرسول «عَلَيْكُمْ» متعلقان بحريص
«بِالْمُؤْمِنِينَ» متعلقان برؤوف
«رَؤُفٌ رَحِيمٌ» صفتان لرسول
(فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (129))
«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية
«تَوَلَّوْا» ماض مبني على الضم والواو فاعله والجملة مستأنفة
«فَقُلْ» الفاء رابطة لجواب الشرط وأمر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط
«حَسْبِيَ» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر والجملة مقول القول
«لا» نافية للجنس تعمل عمل إنّ
«إِلهَ» اسم لا
«إِلَّا» أداة حصر
«هُوَ» بدل من الضمير المستكن في الخبر المحذوف والجملة مقول القول
«عَلَيْهِ» متعلقان بتوكلت
«تَوَكَّلْتُ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«وَهُوَ» الواو حالية هو مبتدأ والجملة حال
«رَبُّ» خبر
«الْعَرْشِ» مضاف إليه
«الْعَظِيمِ» صفة.
وللربع بقية في سورة يونس
يتبع بإعراب سورة يونس في ستة أرباع إنشاء الله
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الأول من الآية 93 إلى الآية 110
» إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثاني من الآية 111 إلى الآية 121
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر - باقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 10
» إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر بقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 04
» إعراب سورة التوبة الجزء الحادي عشر الربع الثاني من الآية 111 إلى الآية 121
» إعراب سورة التوبة الجزء العاشر الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 18
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر - باقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 10
» إعراب سورة الرعد الجزء الثالث عشر بقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 04
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia