بحـث
المواضيع الأخيرة
سحابة الكلمات الدلالية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر - باقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 10
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر - باقية الربع الثالث من الآية 01 إلى الآية 10
سورة يونس [ الجزء الحادي عشر – باقية الربع الثالث] (الآيات 10:1)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ الْحَكِيمِ (1))
«الر» هذه الحروف وأمثالها لا محل لها من الإعراب
«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ
«آياتُ» خبر والجملة استئنافية
«الْكِتابِ» مضاف إليه
«الْحَكِيمِ» صفة
( أَكانَ لِلنَّاسِ عَجَباً أَنْ أَوْحَيْنا إِلى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قالَ الْكافِرُونَ إِنَّ هذا لَساحِرٌ مُبِينٌ (2))
«أَكانَ» الهمزة للاستفهام وكان فعل ماض ناقص
«لِلنَّاسِ» متعلقان بمحذوف حال
«عَجَباً» خبر كان المقدم
«أَنْ» حرف مصدري ونصب واستقبال
«أَوْحَيْنا» ماض وفاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان المؤخر
«إِلى رَجُلٍ» متعلقان بأوحينا
«مِنْهُمْ» متعلقان بمحذوف صفة لرجل
«أَنْ» تفسيرية
«أَنْذِرِ» أمر وفاعله مستتر
«النَّاسَ» مفعول به والجملة تفسيرية لا محل لها
«وَبَشِّرِ» الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«أَنْ» حرف مشبه بالفعل
«لَهُمْ» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«قَدَمَ» اسم أن
«صِدْقٍ» مضاف إليه
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف
«رَبِّهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه
«قالَ الْكافِرُونَ» ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
«أَنْ» حرف مشبه بالفعل
«هذا» الها للتنبيه واسم إشارة في محل نصب اسم إن
«لَساحِرٌ» اللام المزحلقة وساحر خبر إن
«مُبِينٌ» صفة والجملة مقول القول
(إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ما مِنْ شَفِيعٍ إِلاَّ مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (3))
«إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ» إن واسمها ولفظ الجلالة خبرها والجملة مستأنفة
«الَّذِي» اسم موصول صفة
«خَلَقَ السَّماواتِ» ماض ومفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله مستتر والجملة صلة
«وَالْأَرْضَ» معطوف على السموات منصوب مثله
«فِي سِتَّةِ» متعلقان بخلق
«أَيَّامٍ» مضاف إليه
«ثُمَّ» عاطفة
«اسْتَوى » ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«عَلَى الْعَرْشِ» متعلقان باستوى
«يُدَبِّرُ الْأَمْرَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة أو حالية
«ما» نافية
«مِنْ» حرف جر زائد
«شَفِيعٍ» مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا
«إِلَّا» أداة حصر
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«إِذْنِهِ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه
«ذلِكُمُ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب
«اللَّهُ» بدل
«رَبَّكُمُ» خبر المبتدأ والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة
«فَاعْبُدُوهُ» الفاء الفصيحة و أمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم
«أَفَلا» الهمزة للاستفهام ولا نافية
«تَذَكَّرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
(إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (4))
«إِلَيْهِ» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«مَرْجِعُكُمْ» مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه
«جَمِيعاً» حال
«وَعْدَ» مفعول مطلق لفعل محذوف
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف
«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليلية
«يَبْدَؤُا الْخَلْقَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر
«ثُمَّ يُعِيدُهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة
«لِيَجْزِيَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بيعيده
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَعَمِلُوا» الجملة معطوفة
«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
«بِالْقِسْطِ» متعلقان بيجزي
«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية واسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم
«شَرابٌ» مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين
«مِنْ حَمِيمٍ» متعلقان بصفة لشراب
«وَعَذابٌ» معطوف على شراب
«أَلِيمٌ» صفة
«بِما» الباء حرف جر وما مصدرية
«كانُوا» كان واسمها والباء وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بصفة ثانية لعذاب
«يَكْفُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر
(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِياءً وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسابَ ما خَلَقَ اللَّهُ ذلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (5))
«هُوَ» مبتدأ
«الَّذِي» اسم موصول خبر والجملة مستأنفة
«جَعَلَ الشَّمْسَ» ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة صلة
«ضِياءً» مفعول به ثان
«وَالْقَمَرَ نُوراً» معطوف على الشمس
«وَقَدَّرَهُ» الواو عاطفة وماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة معطوفة
«مَنازِلَ» مفعول به ثان
«لِتَعْلَمُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بجعل
«عَدَدَ» مفعول به
«السِّنِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«وَالْحِسابَ» معطوف على السنين
«ما» نافية
«خَلَقَ اللَّهُ» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«ذلِكَ» اسم إشارة مفعول به واللام للبعد والكاف للخطاب
«إِلَّا» أداة حصر
«بِالْحَقِّ» متعلقان بحال محذوفة
«يُفَصِّلُ» مضارع فاعله مستتر
«الْآياتِ» مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة
«لِقَوْمٍ» متعلقان بيفصل
«يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم
( إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَما خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6))
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«فِي اخْتِلافِ» متعلقان بالخبر المحذوف المقدم
«اللَّيْلِ» مضاف إليه
«وَالنَّهارِ» معطوف على الليل
«وَما» الواو عاطفة وما نافية
«خَلَقَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بخلق
«وَالْأَرْضِ» معطوفة على السموات
«لَآياتٍ» اللام المزحلقة وآيات اسم إن
«لِقَوْمٍ» متعلقان بصفة لآيات
«يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم
(إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا وَرَضُوا بِالْحَياةِ الدُّنْيا وَاطْمَأَنُّوا بِها وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آياتِنا غافِلُونَ (7) أُولئِكَ مَأْواهُمُ النَّارُ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ ()
«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة
«لا يَرْجُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«لِقاءَنا» مفعول به ونا مضاف إليه
«وَرَضُوا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«بِالْحَياةِ» متعلقان برضوا
«الدُّنْيا» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر
«وَاطْمَأَنُّوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«بِها» متعلقان باطمأنوا
«وَالَّذِينَ» معطوف على الذي قبلها
«هُمْ» مبتدأ
«عَنْ آياتِنا» متعلقان بغافلون ونا مضاف إليه
«غافِلُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة خبر إن
«مَأْواهُمُ» مبتدأ والهاء مضاف إليه
«النَّارُ» خبر مأواهم والجملة خبر أولئك
«بِما» الباء حرف جر وما موصولية متعلقان بفعل محذوف تقديره وجوزوا
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة
«يَكْسِبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا
(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (9))
«إِنَّ الَّذِينَ» اسم الموصول اسم إن والجملة مستأنفة
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَعَمِلُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
«يَهْدِيهِمْ» مضارع والهاء مفعوله
«رَبُّهُمْ» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة خبر إن
«بِإِيمانِهِمْ» متعلقان بيهديهم والهاء مضاف إليه
«تَجْرِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل
«مِنْ تَحْتِهِمُ» متعلقان بتجري والهاء مضاف إليه
«الْأَنْهارُ» فاعل
«فِي جَنَّاتِ» متعلقان بمحذوف حال
«النَّعِيمِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة
(دَعْواهُمْ فِيها سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ وَآخِرُ دَعْواهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (10))
«دَعْواهُمْ» مبتدأ والهاء مضاف إليه
«فِيها» متعلقان بدعواهم والجملة مستأنفة
«سُبْحانَكَ» مفعول مطلق لفعل محذوف والكاف مضاف إليه والجملة خبر
«اللَّهُمَّ» منادى بأداة نداء محذوفة وحلت الميم محلها وهو مبني على الضم لأنه مفرد علم في محل نصب
«وَتَحِيَّتُهُمْ» الواو عاطفة ومبتدأ والهاء مضاف إليه
«فِيها» متعلقان بتحية
«سَلامٌ» خبر والجملة معطوفة
«وَآخِرُ» الواو عاطفة وآخر مبتدأ والجملة معطوفة
«دَعْواهُمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه
«أَنِ» مخففة من أن وحركت بالكسر لالتقاء الساكنين واسمها ضمير الشأن والجملة خبر آخر
«الْحَمْدُ» مبتدأ
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف والجملة خبر أن
«رَبِّ» مضاف إليه
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء
يتبع بإعراب الربع الرابع بإذن الله
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم
مواضيع مماثلة
» إعراب سورة هود الجزء الحادي عشر - باقية الربع الثامن من الآية 01 إلى الآية 6
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الرابع من الآية 11 إلى الآية 25
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الرابع من الآية 11 إلى الآية 25
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70
» إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية
» في مفهوم تعليمية المادة
الأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» التدريس فنياته و آلياته
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia
» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
الإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia
» عذرا فلسطين
الجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية
» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
الأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia
» ما أجمل اللغة العربية
الأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية
» و جادلهم بالتي هي أحسن
الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية
» قصة و عبرة
الجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia