هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Empty إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52

مُساهمة من طرف myahia السبت أغسطس 25, 2012 12:10 am

سورة يونس [ الجزء الحادي عشر – الربع الخامس] (الآيات 52:26)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنى وَزِيادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (26))
«لِلَّذِينَ» اللام حرف جر واسم الموصول في محل جر به متعلقان بالخبر المقدم
«أَحْسَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«الْحُسْنى » مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والحسنى الجنة
«وَزِيادَةٌ» معطوف على الحسنى والجملة مستأنفة والزيادة هي النظر لوجه اللّه العظيم
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ» مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«وَلا» الواو عاطفة ولا نافية
«ذِلَّةٌ» معطوف على قتر
«أُولئِكَ» اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب
«أَصْحابُ» خبر والجملة مستأنفة
«الْجَنَّةِ» مضاف إليه
«هُمْ» مبتدأ
«فِيها» متعلقان بخالدون
«خالِدُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.
(وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئاتِ جَزاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِها وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ما لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عاصِمٍ كَأَنَّما أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (27))
«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية واسم الموصول مبتدأ
«كَسَبُوا السَّيِّئاتِ» ماض والواو فاعله والسيئات مفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة
«جَزاءُ» مبتدأ ثان
«سَيِّئَةٍ» مضاف إليه
«بِمِثْلِها» متعلقان بخبر محذوف وهذه الجملة خبر الذين
«وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ» الواو استئنافية ومضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مستأنفة
«ما» نافية
«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم محذوف
«مِنَ اللَّهِ» لفظ الجلالة في محل جر بمن متعلقان بعاصم
«مِنَ» زائدة
«عاصِمٍ» مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا
«كَأَنَّما» كافة ومكفوفة
«أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً» ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ومفعول به
«مِنَ اللَّيْلِ» متعلقان بصفة لقطعا
«مُظْلِماً» صفة ثانية والجملة مستأنفة
«أُولئِكَ» اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب
«أَصْحابُ» خبر
«النَّارِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة
«هُمْ» مبتدأ
«فِيها» متعلقان بخالدون
«خالِدُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.
(وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا مَكانَكُمْ أَنْتُمْ وَشُرَكاؤُكُمْ فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ وَقالَ شُرَكاؤُهُمْ ما كُنْتُمْ إِيَّانا تَعْبُدُونَ (28))
«وَيَوْمَ» الواو استئنافية ويوم ظرف زمان متعلق بفعل محذوف
«نَحْشُرُهُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه
«جَمِيعاً» حال
«ثُمَّ» عاطفة
«نَقُولُ» مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة
«لِلَّذِينَ» اسم موصول مجرور باللام ومتعلقان بنقول
«أَشْرَكُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«مَكانَكُمْ» اسم فعل أمر
«أَنْتُمْ» توكيد للضمير المستتر في مكانكم
«وَشُرَكاؤُكُمْ» معطوفة على أنتم
«فَزَيَّلْنا» الفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«بَيْنَهُمْ» ظرف زمان متعلق بزيلنا والهاء مضاف إليه
«وَقالَ شُرَكاؤُهُمْ» الواو عاطفة وماض و فاعله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«ما» نافية
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة مقول القول
«إِيَّانا» مفعول به مقدم لتعبدون
«تَعْبُدُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.
(فَكَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ إِنْ كُنَّا عَنْ عِبادَتِكُمْ لَغافِلِينَ (29))
«فَكَفى » الفاء استئنافية وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر
«بِاللَّهِ» الباء زائدة ولفظ الجلالة مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل والجملة مستأنفة.
«شَهِيداً» تمييز.
«بَيْنَنا» ظرف مكان متعلق بشهيد ونا مضاف إليه
«وَبَيْنَكُمْ» معطوفة على بيننا
«إِنْ» مخففة من إن وهي مهملة
«كُنَّا» كان ونا اسمها والجملة مقول القول
«عَنْ عِبادَتِكُمْ» متعلقان بغافلين
«لَغافِلِينَ» اللام الفارقة وخبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
(هُنالِكَ تَبْلُوا كُلُّ نَفْسٍ ما أَسْلَفَتْ وَرُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (30))
«هُنالِكَ» اسم إشارة ظرف مكان واللام للبعد والكاف للخطاب
«تَبْلُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل
«كُلُّ» فاعل
«نَفْسٍ» مضاف إليه والجملة مستأنفة
«ما» اسم موصول مفعول به
«أَسْلَفَتْ» ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة صلة
«وَرُدُّوا» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة معطوفة
«إِلَى اللَّهِ» متعلقان بردوا
«مَوْلاهُمُ» بدل من لفظ الجلالة والهاء مضاف إليه
«الْحَقِّ» بدل
«وَضَلَّ» الواو عاطفة وماض مبني على الفتح
«عَنْهُمْ» متعلقان بضل
«ما» اسم موصول فاعل
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة
«يَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر
(قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ (31))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«مَنْ» اسم استفهام مبتدأ والجملة مقول القول
«يَرْزُقُكُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر
«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بيرزقكم
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السماء
«أم» عاطفة
«مَنْ» اسم استفهام مبتدأ والجملة معطوفة
«يَمْلِكُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر
«السَّمْعَ» مفعول به
«وَالْأَبْصارَ» معطوف على السمع
«وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ» معطوف على ما قبله
«مِنَ الْمَيِّتِ» متعلقان بيخرج
«وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ» معطوف على ما قبله وإعرابه مثله
«وَمَنْ» اسم استفهام مبتدأ
«يُدَبِّرُ الْأَمْرَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر وجملة من .. 0 معطوفة
«فَسَيَقُولُونَ» الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو اللّه والجملة مقول القول
«فَقُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَفَلا» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية
«تَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول
(فَذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَما ذا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ
(32))
«فَذلِكُمُ» الفاء استئنافية واسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب
«اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر والجملة مستأنفة
«رَبُّكُمُ» بدل والكاف مضاف إليه
«الْحَقُّ» بدل أو صفة لرب
«فَما ذا» الفاء استئنافية وما نافية وذا زائدة
«بَعْدَ» ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف
«الْحَقُّ» مضاف إليه
«إِلَّا» أداة حصر
«الضَّلالُ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة
«فَأَنَّى» الفاء استئنافية وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال
«تُصْرَفُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة.
(كَذلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (33))
«كَذلِكَ» الكاف حرف جر واسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف
«حَقَّتْ كَلِمَةُ» ماض وفاعله والتاء للتأنيث
«رَبِّكَ» مضاف إليه والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة
«عَلَى الَّذِينَ» اسم الموصول في محل جر متعلقان بحقت
«فَسَقُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«أَنَّهُمْ» أن واسمها وأن وما بعدها في محل جر بحرف جر محذوف أي بعد إيمانهم
«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر
(قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ قُلِ اللَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (34))
«قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«هَلْ» حرف استفهام
«مِنْ شُرَكائِكُمْ» متعلقان بخبر مقدم محذوف والكاف مضاف إليه
«مِنْ» اسم موصول مبتدأ والجملة مقول القول
«يَبْدَؤُا الْخَلْقَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة
«ثُمَّ» عاطفة
«يُعِيدُهُ» معطوف على يبدأ والهاء مفعوله
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مقول القول
«يَبْدَؤُا» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر
«الْخَلْقَ» مفعول به
«ثُمَّ يُعِيدُهُ» معطوف على ما سبق
«فَأَنَّى» الفاء استئنافية وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال
«تُؤْفَكُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة
(قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدى فَما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35))
«قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ» سبق إعرابها قريبا
«يَهْدِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر
«إِلَى الْحَقِّ» متعلقان بيهدي والجملة خبر من والكلام مقول القول
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مقول القول
«يَهْدِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل
«لِلْحَقِّ» متعلقان بيهدي
«أَفَمَنْ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة
«يَهْدِي» مضارع فاعله مستتر
«إِلَى الْحَقِّ» متعلقان بيهدي
«أَحَقُّ» خبر من
«أَنْ» حرف ناصب
«يُتَّبَعَ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحرف جر محذوف
«أم» عاطفة
«مَنْ» اسم موصول مبتدأ
«لا» نافية
«يَهْدِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة صلة
«إِلَّا» أداة حصر
«أَنْ» ناصبة
«يَهْدِي» مضارع للمجهول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر لمبتدأ محذوف
«فَما» الفاء استئنافية وما استفهامية في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة
«لَكُمْ» متعلقان بخبر محذوف
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب على الحال
«تَحْكُمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة توكيد للجملة السابقة.
(وَما يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِما يَفْعَلُونَ (36))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ» مضارع وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة
«إِلَّا» أداة حصر
«ظَنًّا» مفعول به
«إِنَّ الظَّنَّ» إن واسمها
«لا» نافية
«يُغْنِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر
«مِنَ الْحَقِّ» متعلقان بمحذوف حال
«شَيْئاً» مفعول به
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها
«عَلِيمٌ» خبر والجملة مستأنفة
«بِما» اسم الموصول في محل جر بالباء ومتعلقان بعليم
«يَفْعَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
(وَما كانَ هذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (37))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«كانَ هذَا» كان واسم إشارة اسمها والها للتنبيه والجملة مستأنفة
«الْقُرْآنُ» بدل
«أَنْ» ناصبة
«يُفْتَرى » مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر كان
«مِنْ دُونِ» متعلقان بيفترى
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَلكِنْ» الواو عاطفة ولكن حرف استدراك
«تَصْدِيقَ» خبر لكان المحذوفة واسمها محذوف والتقدير كان تصديق أو مفعول لأجله والجملة معطوفة
«الَّذِي» اسم الموصول مضاف إليه
«بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة
«يَدَيْهِ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
«وَتَفْصِيلَ» معطوف على تصديق
«الْكِتابِ» مضاف إليه
«لا» نافية للجنس
«رَيْبَ» اسم لا
«فِيهِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«مِنْ رَبِّ» متعلقان بمحذوف حال
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
(أَمْ يَقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (38))
«أم» عاطفة
«يَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
«افْتَراهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«فَأْتُوا» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«بِسُورَةٍ» متعلقان بأتوا
«مِثْلِهِ» صفة لسورة والهاء مضاف إليه
«وَادْعُوا» الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة
«مَنِ» اسم موصول مفعول به
«اسْتَطَعْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة
«مِنْ دُونِ» متعلقان بمحذوف حال
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«إِنْ» شرطية
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة ابتدائية
«صادِقِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39))
«بَلْ» حرف إضراب وعطف
«كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«بِما» الباء جارة وما موصولية ومتعلقان بكذبوا
«لَمْ» جازمة
«يُحِيطُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة
«بِعِلْمِهِ» متعلقان بيحيطوا
«وَ لَمَّا» الواو حالية ولما حرف جازم
«يَأْتِهِمْ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به
«تَأْوِيلُهُ» فاعل والهاء مضاف إليه والجملة حالية
«كَذلِكَ» الكاف جارة واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف
«كَذَّبَ الَّذِينَ» ماض واسم موصول فاعل
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول
«فَانْظُرْ» الفاء عاطفة وأمر وفاعله مستتر
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب خبر مقدم
«كانَ عاقِبَةُ» كان واسمها
«الظَّالِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به لانظر
(وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ
(40))
«وَ مِنْهُمْ» الواو استئنافية الجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم
«مَنْ» اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة
«يُؤْمِنُ» مضارع فاعله مستتر
«بِهِ» متعلقان بيؤمن والجملة صلة
«وَ مِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ» إعرابها كسابقتها.
«وَ رَبُّكَ» الواو استئنافية ومبتدأ والكاف مضاف إليه
«أَعْلَمُ» خبر والجملة مستأنفة
«بِالْمُفْسِدِينَ» الباء حرف جر والمفسدين اسم مجرور ومتعلقان بأعلم
(وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِي ءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (41))
«وَ إِنْ» الواو استئنافية وإن شرطية
«كَذَّبُوكَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية وهي فعل الشرط
«فَقُلْ» الفاء رابطة للجواب وأمر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط
«لِي» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«عَمَلِي» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة مقول القول
«وَ لَكُمْ» الواو عاطفة ومتعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«عَمَلُكُمْ» مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة
«أَنْتُمْ» مبتدأ
«بَرِيئُونَ» خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة
«مِمَّا» مؤلفة من حرف الجر من وما الموصولية ومتعلقان ببريئون
«أَعْمَلُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة
«وَ أَنَا بَرِي ءٌ مِمَّا» معطوف على ما تقدم وإعرابه مثله
«تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
(وَ مِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَ فَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كانُوا لا يَعْقِلُونَ
(42))
«وَ مِنْهُمْ» الواو استئنافية ومتعلقان بالخبر المقدم
«مَنْ» اسم الموصول مبتدأ والجملة مستأنفة
«يَسْتَمِعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«إِلَيْكَ» متعلقان بيستمعون
«أَ فَأَنْتَ» الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة
«تُسْمِعُ» مضارع والفاعل مستتر
«الصُّمَّ» مفعول به والجملة خبر
«وَ لَوْ» الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم
«كانُوا» كان واسمها والجملة ابتدائية والكلام معطوف على ما سبق
«لا» نافية
«يَعْقِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ أَ فَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كانُوا لا يُبْصِرُونَ (43))
«وَ مِنْهُمْ مَنْ» سبق إعرابها قريبا
«يَنْظُرُ» مضارع فاعله مستتر «إِلَيْكَ» متعلقان بينظر
«أَ فَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كانُوا لا يُبْصِرُونَ» انظر إعراب الآية السابقة
(إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (44))
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة
«لا» نافية
«يَظْلِمُ» مضارع فاعله مستتر والجملة خبر
«النَّاسَ» مفعول به
«شَيْئاً» نائب مفعول مطلق
«وَ لكِنَّ النَّاسَ» لكن واسمها والجملة معطوفة
«أَنْفُسَهُمْ» مفعول به مقدم والهاء مضاف إليه
«يَظْلِمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن.
(وَ يَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ ساعَةً مِنَ النَّهارِ يَتَعارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقاءِ اللَّهِ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (45))
«وَ يَوْمَ» الواو استئنافية ويوم ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره واذكر والجملة مستأنفة
«يَحْشُرُهُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه
«كَأَنْ» مخففة من كأن واسمها ضمير الشأن والجملة حالية
«لَمْ يَلْبَثُوا» مضارع مجزوم بلم بحذف النون والواو فاعله والجملة خبر
«إِلَّا» أداة حصر
«ساعَةً» ظرف زمان متعلق بيلبثوا
«مِنَ النَّهارِ» متعلقان بصفة محذوفة لساعة
«يَتَعارَفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حالية
«بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بيتعارفون
«قَدْ» حرف تحقيق
«خَسِرَ الَّذِينَ» ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة
«كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«بِلِقاءِ» متعلقان بكذبوا
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه .
«وَ ما» الواو عاطفة وما نافية
«كانُوا» كان واسمها والجملة معطوفة
«مُهْتَدِينَ» خبر كانوا.
(وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلى ما يَفْعَلُونَ (46))
«و إِمَّا» الواو استئنافية وإما مؤلفة من إن الشرطية وما الزائدة
«نُرِيَنَّكَ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط وجملة فعل الشرط ابتدائية والفاعل مستتر والكاف مفعول به أول
«بَعْضَ» مفعول به ثان
«الَّذِي» اسم موصول مضاف إليه
«نَعِدُهُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة
«أَوْ» عاطفة
«نَتَوَفَّيَنَّكَ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة
«فَإِلَيْنا» الفاء رابطة للجواب ومتعلقان بالخبر المحذوف المقدم
«مَرْجِعُهُمْ» مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط
«ثُمَّ» عاطفة
«اللَّهُ شَهِيدٌ» لفظ الجلالة مبتدأ وشهيد خبر والجملة معطوفة
«عَلى ما» اسم الموصول في محل جر بعلى وهما متعلقان بشهيد
«يَفْعَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
(وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذا جاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (47))
«وَلِكُلِّ» الواو استئنافية ومتعلقان بالخبر المقدم
«أُمَّةٍ» مضاف إليه
«رَسُولٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة
«فَإِذا» الفاء عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط
«جاءَ رَسُولُهُمْ» ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه
«قُضِيَ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بقضي والهاء مضاف إليه
«بِالْقِسْطِ» متعلقان بمحذوف حال
«وَهُمْ» الواو حالية وهم مبتدأ والجملة حالية
«لا» نافية
«يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر
(وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (48))
«وَيَقُولُونَ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة
«مَتى » اسم استفهام للزمان متعلق بخبر مقدم محذوف
«هذَا» الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول
«الْوَعْدُ» بدل من اسم الإشارة
«إِنْ» شرطية
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة ابتدائية
«صادِقِينَ» خبر كنتم المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله
(قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلا نَفْعاً إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذا جاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (49))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«لا» نافية
«أَمْلِكُ» مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول
«لِنَفْسِي» متعلقان بأملك والياء مضاف إليه
«ضَرًّا» مفعول به
«وَلا نَفْعاً» معطوف على ضرا
«إِلَّا» أداة استثناء
«ما» اسم موصول في محل نصب مستثنى بإلا
«شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة
«لِكُلِّ» متعلقان بخبر مقدم محذوف
«أُمَّةٍ» مضاف إليه
«أَجَلٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة ف
«إِذا» الفاء عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط
«جاءَ أَجَلُهُمْ» ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه
«فَلا» الفاء واقعة في جواب إذا ولا نافية
«يَسْتَأْخِرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«ساعَةً» ظرف زمان متعلق بيستأخرون
«وَلا يَسْتَقْدِمُونَ» معطوف على يستأخرون.
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتاكُمْ عَذابُهُ بَياتاً أَوْ نَهاراً ما ذا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ (50))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَرَأَيْتُمْ» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول
«إِنْ» شرطية
«أَتاكُمْ» فعل ماض ومفعوله المقدم
«عَذابُهُ» فاعله المؤخر والجملة ابتدائية والهاء مضاف إليه
«بَياتاً» ظرف زمان متعلق بأتاكم
«أَوْ نَهاراً» معطوف على بياتا
«ما ذا» ما اسم استفهام مبتدأ وذا اسم إشارة في محل رفع خبر والجملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب لأنها لم تقترن بالفاء الرابطة للجواب
«يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ» مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم ومنه متعلقان بيستعجل
(أَثُمَّ إِذا ما وَقَعَ آمَنْتُمْ بِهِ آلْآنَ وَقَدْ كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (51))
«أَثُمَّ» الهمزة للاستفهام وثم عاطفة
«إِذا» ظرف يتضمن معنى الشرط
«ما» زائدة
«وَقَعَ» ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«آمَنْتُمْ» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«بِهِ» متعلقان بآمنتم
«آلْآنَ» الهمزة للاستفهام والآن ظرف زمان
«وَقَدْ» الواو حالية قد حرف تحقيق
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة حالية
«بِهِ» متعلقان بتستعجلون
«تَسْتَعْجِلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون الواو فاعل والجملة خبر كنتم
(ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (52))
«ثُمَّ» عاطفة
«قِيلَ» ماض مبني للمجهول والجملة معطوفة
«لِلَّذِينَ» موصول في محل جر ومتعلقان بقيل
«ظَلَمُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«ذُوقُوا» أمر وفاعله والجملة في محل رفع نائب فاعل لقيل
«عَذابَ» مفعول به
«الْخُلْدِ» مضاف إليه
«هَلْ» حرف استفهام
«تُجْزَوْنَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل
(ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (52))
«إِلَّا» أداة حصر
«ما» اسم الموصول في محل جر بالباء ومتعلقان بتجزون
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة صلة
«تَكْسِبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.
يتبع بإعراب الربع السادس بإذن الله
في أمان الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الخامي من الآية 26 إلى الآية 52  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى