هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Empty إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70

مُساهمة من طرف myahia السبت أغسطس 25, 2012 12:14 am

سورة يونس [ الجزء الحادي عشر – الربع السادس] (الآيات 70:53)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَما أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (53))
«وَيَسْتَنْبِئُونَكَ» الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والكاف مفعوله الأول والجملة مستأنفة
«أَحَقٌّ» الهمزة للاستفهام وخبر مقدم
«هُوَ» مبتدأ مؤخر والجملة في محل نصب مفعول به ثان
«قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«إِي» حرف جواب لا محل له من الإعراب
«وَرَبِّي» الواو حرف جر وقسم وربي مجرور بالواو ومتعلقان بالفعل أقسم المحذوف والياء مضاف إليه
«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة مقول القول
«لَحَقٌّ» اللام المزحلقة وحق خبر إنه
«وَما» الواو استئنافية وما تعمل عمل ليس
«أَنْتُمْ» اسم ما
«بِمُعْجِزِينَ» الباء زائدة ومعجزين خبر ما المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة
(وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ ما فِي الْأَرْضِ لافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (54))
«وَلَوْ» الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم
«أَنَّ» حرف مشبه بالفعل
«لِكُلِّ» متعلقان بالخبر المقدم
«نَفْسٍ» مضاف إليه
«ظَلَمَتْ» ماض وفاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة صفة لنفس
«ما» موصولية اسم إن المؤخر
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بصلة الموصول المحذوفة
«لَافْتَدَتْ» اللام واقعة في جواب لو وماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث
«بِهِ» متعلقان بافتدت والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«وَأَسَرُّوا النَّدامَةَ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«لَمَّا» الحينية ظرف زمان متعلق بأسروا والجملة مستأنفة
«رَأَوُا» ماض وفاعله
«الْعَذابَ» مفعول به والجملة مضاف إليه
«وَقُضِيَ» الواو استئنافية وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر
«بَيْنَهُمْ» متعلقان بقضي والجملة مستأنفة
«بِالْقِسْطِ» متعلقان بمحذوف حال
«وَهُمْ» الواو حالية ومبتدأ
«لا» نافية
«يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر المبتدأ هم.
(أَلا إِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَلا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (55))
«أَلا» أداة استفتاح وتنبيه
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم المحذوف
«ما» اسم موصول اسم إن والجملة مستأنفة
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بصلة الموصول المحذوفة
«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات
«أَلا» حرف تنبيه
«إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ» إن واسمها وخبرها ولفظ الجلالة في محل جر بالإضافة والجملة مؤكدة لما سبق
«وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ» الواو عاطفة ولكن واسمها والهاء مضاف إليه
«لا» نافية
«يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر

(هُوَ يُحيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (56))

«هُوَ» الواو استئنافية ومبتدأ
«يُحيِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة خبر
«وَيُمِيتُ» معطوف على يحيي
«وَإِلَيْهِ» الواو عاطفة
«تُرْجَعُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل
(يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57))
«يا» أداة نداء
«أَيُّهَا» منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب وجملة النداء لا محل لها
«النَّاسُ» بدل أو عطف بيان
«قَدْ» حرف تحقيق
«جاءَتْكُمْ» ماض والكاف مفعوله والتاء للتأنيث
«مَوْعِظَةٌ» فاعل مؤخر
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بموعظة
«وَشِفاءٌ» معطوف على موعظة
«لِما» ما اسم موصول ومجرور باللام ومتعلقان بشفاء
«فِي الصُّدُورِ» متعلقان بشفاء
«وَهُدىً وَرَحْمَةٌ» عطف على ما سبق
«لِلْمُؤْمِنِينَ» متعلقان برحمة
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58))
«قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«بِفَضْلِ» متعلقان بفعل محذوف تقديره فليفرحوا بفضل
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«وَبِرَحْمَتِهِ» عطف على بفضل
«فَبِذلِكَ» الفاء عاطفة واسم الإشارة في محل جر متعلقان بيفرحوا واللام للبعد والكاف للخطاب
«فَلْيَفْرَحُوا» مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على فليفرحوا المحذوفة
«هُوَ خَيْرٌ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة
«مِمَّا» ما الموصولية من المدغمة بها متعلقان بخير
«يَجْمَعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَراماً وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ (59))
«قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«أَرَأَيْتُمْ» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله والجملة مقول القول
«ما» موصولية مفعول به
«أَنْزَلَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة
«لَكُمْ» متعلقان بأنزل
«مِنْ رِزْقٍ» متعلقان بمحذوف حال
«فَجَعَلْتُمْ» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«مِنْهُ» متعلقان بجعلتم
«حَلالًا» مفعول به
«حَراماً» معطوف على حلالا
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«اللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مقول القول
«أَذِنَ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر
«لَكُمْ» متعلقان بأذن
«أَمْ» عاطفة
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بتفترون
«تَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة
(وَما ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ (60))
«وَما» الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدا
«ظَنُّ» خبر والجملة مستأنفة
«الَّذِينَ» اسم موصول مضاف إليه
«يَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
«عَلَى اللَّهِ» متعلقان بيفترون
«الْكَذِبَ» مفعول به
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بظن
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة تعليلية
«لَذُو» اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة
«فَضْلٍ» مضاف إليه
«عَلَى النَّاسِ» متعلقان بفضل
«وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ» لكن واسمها والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«لا» نافية
«يَشْكُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.
(وَما تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَما تَتْلُوا مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَما يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ وَلا أَصْغَرَ مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتابٍ مُبِينٍ (61))
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«تَكُونُ» مضارع ناقص واسمها محذوف
«فِي شَأْنٍ» متعلقان بالخبر المحذوف
«وَما» الواو عاطفة وما نافية
«تَتْلُوا» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة معطوفة
«مِنْهُ» متعلقان بتتلو
«مِنْ» زائدة
«قُرْآنٍ» مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا
«وَلا» الواو عاطفة وما نافية
«تَعْمَلُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«مِنْ» زائدة
«عَمَلٍ» مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به
«إِلَّا» أداة حصر
«كُنَّا» كان واسمها
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بشهودا
«شُهُوداً» خبر
«إِذْ» ظرف زمان متعلق بشهودا
«تُفِيضُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه
«فِيهِ» متعلقان بتفيضون
«وَما» الواو استئنافية ولا نافية
«يَعْزُبُ» مضارع
«عَنْ رَبِّكَ» متعلقان بيعزب
«مِنْ» حرف جر زائد
«مِثْقالِ» فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا
«ذَرَّةٍ» مضاف إليه
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف حال
«وَلا فِي السَّماءِ» معطوف على في الأرض
«وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة
«أَصْغَرَ» معطوف على مثقال مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
«مِنْ ذلِكَ» اسم الإشارة في محل جر بمن ومتعلقان بأصغر واللام للبعد والكاف للخطاب
«وَلا» الواو عاطفة ولا زائدة
«أَكْبَرَ» معطوف على أصغر
«إِلَّا» أداة حصر
«فِي كِتابٍ» متعلقان بخبر محذوف مقدم والمبتدأ محذوف تقديره هو في كتاب والجملة في محل نصب على الحال
«مُبِينٍ» صفة كتاب
(أَلا إِنَّ أَوْلِياءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (62))
«أَلا» حرف استفتاح
«إِنَّ أَوْلِياءَ» إن اسمها
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«لا» نافية
«خَوْفٌ» مبتدأ
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة خبر إن
«وَلا» الواو عاطفة
«هُمْ» مبتدأ والجملة معطوفة
«يَحْزَنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبرهم
(الَّذِينَ آمَنُوا وَكانُوا يَتَّقُونَ (63))
«الَّذِينَ» اسم موصول خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«وَكانُوا» الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة
«يَتَّقُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.
(لَهُمُ الْبُشْرى فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِماتِ اللَّهِ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64))
«لهُمُ»متعلقان بخبر مقدم محذوف
«الْبُشْرى »مبتدأ مؤخر والجملة ابتدائيةِ
«في الْحَياةِ» متعلقان بالبشرى
«الدُّنْيا» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذرَ
«فِي الْآخِرَةِ» معطوفة على ما تقدم
«لا» نافية للجنس تعمل عمل إنّ
« َبْدِيلَ» اسم لا المنصوبِ
«لكَلِماتِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفةُ
«هوَ» مبتدأ
«الْفَوْزُ» خبره
«الْعَظِيمُ» صفة الفوز
(وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (65))
«وَلا» حرف عطف ولا ناهية
«يَحْزُنْكَ» مضارع ومفعوله
«قَوْلُهُمْ» فاعل
«إِنَّ الْعِزَّةَ» إن واسمها
«لِلَّهِ» متعلقان بخبر محذوف
«جَمِيعاً» حال
«هُوَ» مبتدأ
«السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» خبران.
(أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَما يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (66))
«أَلا» أداة تنبيه.
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«لِلَّهِ» متعلقان بالخبر المحذوف.
«مَنْ» اسم موصول اسم لا
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بصلة الموصول المحذوفة
«وَمَنْ فِي الْأَرْضِ» معطوف على ما سبق وإعرابه مثله
«وَما» الواو استئنافية وما نافية
«يَتَّبِعُ الَّذِينَ» مضارع واسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة
«يَدْعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«مِنْ دُونِ» متعلقان بيدعون والجملة صلة
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«شُرَكاءَ» مفعول به ليتبع
«إِنَّ» نافية
«يَتَّبِعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«أَلا» أداة حصر
«الظَّنَّ» مفعول به والجملة مستأنفة
«وَإِنْ» الواو عاطفة وإن نافية
«هُمْ» مبتدأ
«أَلا» أداة حصر
«يَخْرُصُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ.
(هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (67))
«هُوَ» مبتدأ
«الَّذِي» اسم الموصول خبر والجملة مستأنفة
«جَعَلَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة
«لَكُمُ» متعلقان بجعل
«اللَّيْلَ» مفعول به
«لِتَسْكُنُوا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بجعل
«فِيهِ» متعلقان بتسكنوا
«وَالنَّهارَ» معطوف على الليل
«مُبْصِراً» حال
«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل
«فِي ذلِكَ» اسم الإشارة في محل جر بفي ومتعلقان بالخبر المقدم واللام للبعد والكاف للخطاب
«لَآياتٍ» اللام المزحلقة وآيات اسم إن المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة مستأنفة
«لِقَوْمٍ» متعلقان بآيات
«يَسْمَعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لقوم
(قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً سُبْحانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطانٍ بِهذا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (68))
«قالُوا» ماض وفاعله
«اتَّخَذَ اللَّهُ» فعل ماض لفظ الجلالة فاعله
«وَلَداً» مفعول به
«سُبْحانَهُ» مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة
«هُوَ الْغَنِيُّ» مبتدأ وخبر مؤخر والجملة مستأنفة
«لَهُ» متعلقان بخبر مقدم
«ما» موصولية مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة
«فِي السَّماواتِ» متعلقان بمحذوف صلة
«الْأَرْضِ» معطوف على السموات
«إِنْ» نافية
«عِنْدَكُمْ» ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم المحذوف
«مِنْ» حرف جر زائد لا عمل له
«سُلْطانٍ» مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا
«بِهذا» الباء حرف جر وذا اسم إشارة متعلقان بسلطان والها للتنبيه.
«أَتَقُولُونَ» الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة متعلقان بتقولون
«ما» موصولية مفعول به
«لا» نافية
«تَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة
(قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (69))
«قُلْ» أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها والجملة مقول القول
«يَفْتَرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيفترون
«الْكَذِبَ» مفعول به والجملة صلة
«لا» نافية
«يُفْلِحُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر إن
(مَتاعٌ فِي الدُّنْيا ثُمَّ إِلَيْنا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذابَ الشَّدِيدَ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70))
«مَتاعٌ» مبتدأ خبره محذوف تقديره لهم متاع
«قليل» صفة
«فِي الدُّنْيا» متعلقان بمتاع والجملة مستأنفة
«ثُمَّ» عاطفة
«إِلَيْنا» متعلقان بالخبر المحذوف المقدم
«مَرْجِعُهُمْ» مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«ثُمَّ» عاطفة
«نُذِيقُهُمُ» مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول والجملة معطوفة
«الْعَذابَ» مفعول به ثان
«الشَّدِيدَ» صفة
«بِما» ما مصدرية وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء الجارة ومتعلقان بنذيقهم
«كانُوا» كان واسمها
«يَكْفُرُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر كانوا.
يتبع بإعراب الربع السابع
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السادس من الآية 53 إلى الآية 70  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى