هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Empty إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98

مُساهمة من طرف myahia السبت أغسطس 25, 2012 12:17 am

سورة يونس [ الجزء الحادي عشر – الربع السابع] (الآيات 89:71)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ يا قَوْمِ إِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقامِي وَتَذْكِيرِي بِآياتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكاءَكُمْ ثُمَّ لا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلا تُنْظِرُونِ (71))
«وَاتْلُ» الواو استئنافية وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر
«عَلَيْهِمْ» متعلقان باتل
«نَبَأَ» مفعول به
«نُوحٍ» مضاف إليه والجملة مستأنفة
«إِذْ» ظرف زمان متعلق بنبإ
«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه
«لِقَوْمِهِ» متعلقان بقال
«يا» أداة نداء
«قَوْمِ» منادى منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وجملة النداء مقول القول
«إِنْ» شرطية
«كانَ» ماض ناقص واسمها ضمير مستتر والجملة ابتدائية
«كَبُرَ» ماض
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بكبر
«مَقامِي» فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه
«وَتَذْكِيرِي» معطوف على مقامي
«بِآياتِ» متعلقان بتذكيري
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه
«فَعَلَى اللَّهِ» الفاء رابطة لجواب الشرط ولفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بتوكلت.
«تَوَكَّلْتُ» ماض وفاعله
«فَأَجْمِعُوا» فعل ماض وفاعله
«أَمْرَكُمْ» مفعول به
«وَشُرَكاءَكُمْ» معطوف على أمركم أو مفعول معه
«ثُمَّ» عاطفة
«لا» نافية
«يَكُنْ» مضارع ناقص مجزوم بلا
«أَمْرَكُمْ» اسم يكن والكاف مضاف إليه
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بغما
«غُمَّةً» خبر يكن
«ثُمَّ» عاطفة
«اقْضُوا» أمر وفاعله والجملة معطوفة على اجمعوا
«إِلَيَّ» متعلقان باقضوا
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية
«تُنْظِرُونِ» مضارع مجزوم بحذف النون والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم وهي مفعول به
(فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَما سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (72))
«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية والجملة مستأنفة
«تَوَلَّيْتُمْ» ماض وفاعله والجملة ابتدائية
«فَما» الفاء رابطة للجواب وما نافية
«سَأَلْتُكُمْ» ماض وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط
«مِنْ» حرف جر زائد
«أَجْرٍ» مفعول به ثان مجرور لفظا منصوب محلا
«إِنْ» حرف شرط
«أَجْرِيَ» مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه
«إِلَّا» أداة حصر
«عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالخبر المحذوف
«وَأُمِرْتُ» الواو عاطفة وماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل
«إِنْ» ناصبة
(فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْناهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْناهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ (73))
«فَكَذَّبُوهُ» الفاء استئنافية وماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة
«فَنَجَّيْناهُ» الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«وَمَنْ» الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على مفعول نجيناه
«مَعَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه
«فِي الْفُلْكِ» متعلقان بنجيناه
«وَجَعَلْناهُمْ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«خَلائِفَ» مفعول به ثان
«وَأَغْرَقْنَا» الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«الَّذِينَ» اسم الموصول مفعول به
«كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«بِآياتِنا» متعلقان بكذبوا ونا مضاف إليه
«فَانْظُرْ» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«كَيْفَ» اسم استفهام في محل نصب خبر كان المقدم
«كانَ عاقِبَةُ» كان واسمها والجملة في محل نصب مفعول به لا نظر
«الْمُنْذَرِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
(ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِ رُسُلاً إِلى قَوْمِهِمْ فَجاؤُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا بِما كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ كَذلِكَ نَطْبَعُ عَلى قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ (74))
«ثُمَّ» عاطفة
«بَعَثْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«مِنْ بَعْدِهِ» متعلقان ببعثنا والهاء مضاف إليه
«رُسُلًا» مفعول به
«إِلى قَوْمِهِمْ» متعلقان بجاءوهم
«فَجاؤُهُمْ» الفاء حرف عطف وماض وفاعله و مفعوله
«بِالْبَيِّناتِ» متعلقان بالفعل.
«فَما» الفاء عاطفة وما نافية
«كانُوا» كان واسمها
«لِيُؤْمِنُوا» اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف خبر كانوا
«بِما» اسم موصول في محل جر ومتعلقان بيؤمنوا
«كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«بِهِ» متعلقان بكذبوا
«كَذلِكَ» الكاف جارة واسم الإشارة في محل جر ومتعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف
«نَطْبَعُ» مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة
«عَلى قُلُوبِ» متعلقان بنطبع
«الْمُعْتَدِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(ثُمَّ بَعَثْنا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسى وَهارُونَ إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِ بِآياتِنا فَاسْتَكْبَرُوا وَكانُوا قَوْماً مُجْرِمِينَ (75))
«ثُمَّ» عاطفة
«بَعَثْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة
«مِنْ بَعْدِهِمْ» متعلقان ببعثنا والهاء مضاف إليه
«مُوسى » مفعول به منصوب
«وَهارُونَ» معطوف على موسى
«إِلى فِرْعَوْنَ» متعلقان ببعثنا
«وَمَلَائِهِ» معطوف على فرعون
«بِآياتِنا» متعلقان بمحذوف حال
«فَاسْتَكْبَرُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«وَكانُوا» الواو عاطفة ، وكان اسمها والجملة معطوفة
«قَوْماً» خبر
«مُجْرِمِينَ» صفة مجرورة بالياء لأنه جمع مذكر سالم
فَلَمَّا جاءَهُمُ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِنا قالُوا إِنَّ هذا لَسِحْرٌ مُبِينٌ (76))
«فَلَمَّا» الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان
«جاءَهُمُ الْحَقُّ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف إليه
«مِنْ عِنْدِنا» متعلقان بجاءهم
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم
«إِنَّ هذا لَسِحْرٌ» إن واسم الإشارة اسمها واللام المزحلقة وسحر خبر والجملة مقول القول
«مُبِينٌ» صفة
(قالَ مُوسى أَتَقُولُونَ لِلْحَقِّ لَمَّا جاءَكُمْ أَسِحْرٌ هذا وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ (77))
«قالَ مُوسى » ماض وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة
«أَتَقُولُونَ» الهمزة للاستفهام تقولون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول
«لِلْحَقِّ» متعلقان بتقولون
«لَمَّا» الحينية ظرف زمان
«جاءَكُمْ» ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة مضاف إليه
«أَسِحْرٌ هذا» الهمزة للاستفهام وخبر مقدم واسم الإشارة مبتدأ مؤخر والها للتنبيه والجملة مقول القول
«وَلا» الواو حالية ولا نافية
«يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ» مضارع وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.
(قالُوا أَجِئْتَنا لِتَلْفِتَنا عَمَّا وَجَدْنا عَلَيْهِ آباءَنا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِياءُ فِي الْأَرْضِ وَما نَحْنُ لَكُما بِمُؤْمِنِينَ (78))
«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«أَجِئْتَنا» الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول
«لِتَلْفِتَنا» اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ونا مفعول به وفاعله مستتر واللام وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بجئتنا
«عَمَّا» عن حرف جر وما اسم موصول ومتعلقان بتلفتنا
«وَجَدْنا» ماض وفاعله والجملة صلة
«عَلَيْهِ» متعلقان بوجدنا
«آباءَنا» مفعول به ونا مضاف إليه
«وَتَكُونَ» الواو عاطفة ومضارع ناقص
«لَكُمَا» متعلقان بالخبر المحذوف المقدم
«الْكِبْرِياءُ» اسم تكون
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بالخبر المحذوف.
«وَما» الواو عاطفة وما تعمل عمل ليس
«نَحْنُ» اسم ما.
«لَكُمَا» متعلقان بمؤمنين
«بِمُؤْمِنِينَ» الباء حرف جر زائد ومؤمنين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما
(وَقالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ ساحِرٍ عَلِيمٍ (79))
«وَقالَ فِرْعَوْنُ» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة

«ائْتُونِي» أمر والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله به
«بِكُلِّ» متعلقان بائتوني والجملة مقول القول
«ساحِرٍ» مضاف إليه
«عَلِيمٍ» صفة
(فَلَمَّا جاءَ السَّحَرَةُ قالَ لَهُمْ مُوسى أَلْقُوا ما أَنْتُمْ مُلْقُونَ (80))
«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان
«جاءَ السَّحَرَةُ» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه
«قالَ لَهُمْ مُوسى » ماض وموسى فاعله والجار والمجرور متعلقان بقال
«أَلْقُوا» أمر وفاعله والجملة مقول القول
«ما»موصولية مفعول به
«أَنْتُمْ مُلْقُونَ» مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة.
(فَلَمَّا أَلْقَوْا قالَ مُوسى ما جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81))
«فَلَمَّا» الفاء استئنافية ولما الحينية ظرف زمان
«أَلْقَوْا» ماض والواو فاعله والجملة مضاف إليه
«قالَ مُوسى » ماض وفاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة لا محل لها لأنها جواب لما
«ما» موصولية مبتدأ
«جِئْتُمْ» ماض وفاعله والجملة صلة الموصول
«بِهِ» متعلقان بجئتم
«السِّحْرُ» خبر ما
«إِنَّ اللَّهَ» إنّ ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبر ما ...
«سَيُبْطِلُهُ» السين للاستقبال ومضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر إن
«إِنَّ اللَّهَ» إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول
«لا» نافية
«يُصْلِحُ» مضارع فاعله مستتر
«عَمَلَ» مفعول به
«الْمُفْسِدِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة خبر إن
(وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82))
«وَيُحِقُّ» الواو استئنافية ، ومضارع
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل مرفوع
«الْحَقَّ» مفعول به والجملة معطوفة
«بِكَلِماتِهِ» متعلقان بيحق
«وَلَوْ» الواو حالية ولو حرف شرط غير جازم
«كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ» ماض وفاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.

(فَما آمَنَ لِمُوسى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلائِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ (83))

«فَما» الفاء استئنافية وما نافية
«آمَنَ» ماض
«لِمُوسى » متعلقان بآمن
«إِلَّا» أداة حصر
«ذُرِّيَّةٌ» فاعل آمن
«مِنْ قَوْمِهِ» متعلقان بصفة محذوفة لذرية والهاء مضاف إليه
«عَلى خَوْفٍ» متعلقان بآمن
«مِنْ فِرْعَوْنَ» متعلقان بخوف
« وَمَلائِهِمْ » الواو عاطفة وملئه معطوف على فرعون والهاء مضاف إليه
«أَنْ» ناصبة
«يَفْتِنَهُمْ» مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل نصب مفعول لأجله على تقدير حذف اللام أي لأجل أن يفتنهم
«وَإِنَّ فِرْعَوْنَ» الواو حالية وإن واسمها
«لَعالٍ» اللام لام المزحلقة وعال خبر إن المرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة والجملة حالية
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بعال
«وَإِنَّهُ» الواو عاطفة وإن واسمها والجملة معطوفة
«لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ» اللام المزحلقة والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف
(وَقالَ مُوسى يا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ
(84))
«وَقالَ مُوسى » الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق
«يا» اداة نداء
«قَوْمِ» منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف والجملة مقول القول
«إِنْ» شرطية
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة ابتدائية
«آمَنْتُمْ» ماض وفاعله والجملة خبر
«بِاللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بآمنتم
«فَعَلَيْهِ» الفاء رابطة للجواب ومتعلقان بتوكلوا
«تَوَكَّلُوا» أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط
«إِنْ» شرطية
«كُنْتُمْ» كان واسمها والجملة ابتدائية
«مُسْلِمِينَ» خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(فَقالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنا رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (85))
«فَقالُوا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة
«عَلَى اللَّهِ» لفظ الجلالة مجرور بعلى ومتعلقان بتوكلنا
«تَوَكَّلْنا» ماض وفاعله والجملة مقول القول
«رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف اليه
«لا تَجْعَلْنا» لا ناهية تجعلنا مضارع مجزوم بلا الناهية ونا مفعوله الأول والفاعل مستتر والجملة وما قبلها مقول القول
«فِتْنَةً» مفعول به ثان
«لِلْقَوْمِ» متعلقان بفتنة
«الظَّالِمِينَ» صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم
(وَنَجِّنا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكافِرِينَ (86))
«وَنَجِّنا» الواو عاطفة وفعل دعاء مبني على حذف حرف العلة ونا مفعول به وفاعله مستتر
«مِنَ الْقَوْمِ» متعلقان بنجنا
«الْكافِرِينَ» صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم
(وَأَوْحَيْنا إِلى مُوسى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّءا لِقَوْمِكُما بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (87))
«وَأَوْحَيْنا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«إِلى مُوسى » متعلقان بأوحينا
«وَأَخِيهِ» معطوف على موسى مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة
«أَنْ» مصدرية
«تَبَوَّءا» أمر مبني على حذف النون والألف فاعل وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به لأوحينا
«لِقَوْمِكُما» متعلقان بتبوءا
«بِمِصْرَ» الباء حرف جر ومصر مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بتبوءا
«بُيُوتاً» مفعول به
«وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً» أمر وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة
«وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ» أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

«وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ» أمر وفاعله مستتر والمؤمنين مفعوله المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.
(وَقالَ مُوسى رَبَّنا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوالاً فِي الْحَياةِ الدُّنْيا رَبَّنا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلى أَمْوالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيمَ (88))
«وَقالَ» الواو عاطفة وماض
«مُوسى » فاعل مرفوع بالضمة القدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة
«رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة وهو مضاف ونا مضاف اليه
«إِنَّكَ» إن واسمها والجملة مقول القول
«آتَيْتَ» ماض وفاعله
«فِرْعَوْنَ» مفعول به
«وَمَلَأَهُ» معطوفة على فرعون والهاء مضاف اليه والجملة خبر
«زِينَةً» مفعول به ثان
«وَأَمْوالًا» معطوفة على زينة
«فِي الْحَياةِ» متعلقان بآتيت
«الدُّنْيا» صفة
«لِيُضِلُّوا» اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بآتيت
«عَنْ سَبِيلِكَ» متعلقان بيضلوا والكاف مضاف إليه
«رَبَّنا» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه
«اطْمِسْ» فعل دعاء وفاعله مستتر
«عَلى أَمْوالِهِمْ» متعلقان باطمس والهاء مضاف اليه والجملة وما قبلها مقول القول
«وَاشْدُدْ عَلى قُلُوبِهِمْ» معطوف على ما قبله وإعرابه مثله
«فَلا» الفاء فاء السببية ولا نافية
«يُؤْمِنُوا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية وفاعله
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَرَوُا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والواو فاعل
«الْعَذابَ» مفعول به
«الْأَلِيمَ» صفة
(قالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما فَاسْتَقِيما وَلا تَتَّبِعانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (89))
«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«قَدْ» حرف تحقيق
«أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول
«فَاسْتَقِيما» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية
«تَتَّبِعانِّ» مضارع مجزوم بلا ناهية وعلامة جزمه حذف النون والألف فاعل والنون نون التوكيد الثقيلة والجملة معطوفة
«سَبِيلَ» مفعول به
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر مضاف اليه
«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية يعلمون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
يتبع بإعراب الربع الثامن
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعاءكم
myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع السابع من الآية 71 إلى الآية 98  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى