هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Empty إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109

مُساهمة من طرف myahia السبت أغسطس 25, 2012 12:23 am

سورة يونس [ الجزء الحادي عشر – الربع الثامن] (الآيات 109:90)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90))
«وَجاوَزْنا» الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة
«بِبَنِي» اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بجاوزنا
«إِسْرائِيلَ» مضاف اليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
«الْبَحْرَ» مفعول به
«فَأَتْبَعَهُمْ» الفاء عاطفة وماض ومفعوله
«فِرْعَوْنُ» فاعل مؤخر والجملة معطوفة
«وَجُنُودُهُ» معطوفة على فرعون
«بَغْياً» مفعول لأجله
«وَعَدْواً» معطوفة على بغيا
«حَتَّى» حرف غاية
«إِذا» ظرفية تضمن معنى الشرط
«أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف اليه.
«قالَ» ماض وفاعله مستتر
«آمَنْتُ» ماض وفاعله والجملة مقول القول
«أَنَّهُ» أن واسمها
«لا» نافية للجنس
«إِلهَ» اسمها والجملة خبر أنه
«إِلَّا» أداة حصر
«الَّذِي» اسم موصول خبر لا
«آمَنْتُ» ماض والتاء للتأنيث «بِهِ» متعلقان بآمنت
«بَنُوا» فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«إِسْرائِيلَ» مضاف اليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة صلة الموصول
«وَأَنَا» الواو حالية وأنا مبتدأ والجملة حالية
«مِنَ الْمُسْلِمِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف
(آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91))
«آلْآنَ» الهمزة للاستفهام الآن ظرف زمان متعلق بفعل محذوف
«وَقَدْ» الواو حالية وقد حرف تحقيق
«عَصَيْتَ» ماض وفاعله والجملة حالية
«قَبْلُ» ظرف مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة

«وَكُنْتَ» الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة
«مِنَ الْمُفْسِدِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف.
(فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آياتِنا لَغافِلُونَ (92))
«فَالْيَوْمَ» الفاء استئنافية واليوم ظرف زمان متعلق بننجيك
«نُنَجِّيكَ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة
«بِبَدَنِكَ» متعلقان بمحذوف حال والجملة مضاف إليه
«لِتَكُونَ» اللام لام التعليل ومضارع ناقص واسمها محذوف
«لِمَنْ» اللام حرف جر ومن اسم موصول ومتعلقان بمحذوف حال
«خَلْفَكَ» ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والكاف مضاف اليه
«آيَةً» خبر تكون
«وَإِنَّ كَثِيراً» الواو حالية وإن واسمها
«مِنَ النَّاسِ» متعلقان بكثيرا
«عَنْ آياتِنا» متعلقان بغافلون ونا مضاف اليه
«لَغافِلُونَ» اللام لام المزحلقة وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية
(وَلَقَدْ بَوَّأْنا بَنِي إِسْرائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93))
«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق.
«بَوَّأْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت في جواب قسم
«بَنِي» مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
«إِسْرائِيلَ» سبق إعرابها
«مُبَوَّأَ» مفعول مطلق
«صِدْقٍ» مضاف إليه
«وَرَزَقْناهُمْ» الجملة معطوفة وماض وفاعله ومفعوله
«مِنَ الطَّيِّباتِ» متعلقان برزقناهم
«فَمَا» الفاء استئنافية وما نافية
«اخْتَلَفُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«جاءَهُمُ الْعِلْمُ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر
«إِنَّ رَبَّكَ» إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة
«يَقْضِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر
«بَيْنَهُمْ» ظرف مكان متعلق بيقضي والهاء مضاف إليه
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بيقضي
«الْقِيامَةِ» مضاف إليه.
«فِيما» متعلقان بيقضي
«كانُوا» كان واسمها والجملة صلة.
«فِيهِ» متعلقان بيختلفون«يَخْتَلِفُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.
(فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ فَسْئَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُنَ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ المُمْتَرِينَ (94))
«فَإِنْ» الفاء استئنافية وإن شرطية
«كُنْتَ» كان واسمها والجملة ابتدائية
«فِي شَكٍّ» متعلقان بالخبر المحذوف
«مِمَّا» ما الموصولية مجرورة بمن ومتعلقان بمحذوف صفة لشك
«أَنْزَلْنا» ماض وفاعله والجملة صلة
«إِلَيْكَ» متعلقان بانزلنا
«فَسْئَلِ» الفاء رابطة للجواب وأمر وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به
«يَقْرَؤُنَ الْكِتابَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والكتاب مفعوله والجملة صلة
«مِنْ قَبْلِكَ» متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف اليه
«لَقَدْ» اللام للقسم وقد حرف تحقيق
«جاءَكَ الْحَقُّ» ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم
«مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف اليه
«فَلا» الفاء عاطفة ولا ناهية
«تَكُونَنَّ» مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم واسمها مستتر
«مِنَ المُمْتَرِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة
(وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخاسِرِينَ (95))
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية
«تَكُونَنَّ» مضارع ناقص مبنى على الفتح لا تصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم واسمها ضمير مستتر والجملة معطوفة
«مِنَ الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بمن ومتعلقان بالخبر المحذوف
«كَذَّبُوا» ماض وفاعله والجملة صلة
«بِآياتِ» متعلقان بكذبوا
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف اليه
«فَتَكُونَ» الفاء فاء السببية ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية واسمها محذوف
«مِنَ الْخاسِرِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف
(إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ (96))
«إِنَّ الَّذِينَ» اسم الموصول اسم إن والجملة مستأنفة
«حَقَّتْ» ماض والتاء للتأنيث والجملة صلة
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بحقت
«كَلِمَتُ» فاعل حقت
«رَبِّكَ» مضاف اليه والكاف مضاف اليه
«لا» نافية
«يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر إن
(وَلَوْ جاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيمَ (97))
«وَلَوْ» الواو حالية ولو حرف شرط غير جازم
«جاءَتْهُمْ» ماض والتاء للتأنيث و الهاء مفعوله المقدم
«كُلُّ» فاعل مؤخر
«آيَةٍ» مضاف اليه والجملة ابتدائية لا محل لها
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَرَوُا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى
«الْعَذابَ» مفعول به
«الْأَلِيمَ» صفة.
(فَلَوْ لا كانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَها إِيمانُها إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنا عَنْهُمْ عَذابَ الْخِزْيِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَمَتَّعْناهُمْ إِلى حِينٍ (98))
«فَلَوْ لا» الفاء استئنافية ولو لا حرف تحضيض
«كانَتْ قَرْيَةٌ» كان تامة والتاء للتأنيث وقرية فاعل
«آمَنَتْ» ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة استئنافية
«فَنَفَعَها» الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم
«إِيمانُها» فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة
«إِلَّا» أداة استثناء
«قَوْمَ» مستثنى بإلا
«يُونُسَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
«لَمَّا» الحينية ظرف زمان.
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف اليه
«كَشَفْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم
«عَنْهُمْ» متعلقان بكشفنا
«عَذابَ» مفعول به
«الْخِزْيِ» مضاف اليه
«فِي الْحَياةِ» متعلقان بمحذوف حال
«الدُّنْيا» صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر
«وَ مَتَّعْناهُمْ» الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة
«إِلى حِينٍ» متعلقان بمتعناهم
(وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (99))
«وَ لَوْ» الواو استئنافية ولو حرف شرط غير جازم
«شاءَ رَبُّكَ» ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة ابتدائية
«لَآمَنَ» اللام واقعة في جواب لو وماض
«مَنْ» اسم موصول فاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمحذوف صلة.
«كُلُّهُمْ» توكيد لمن.
«جَمِيعاً» حال منصوبة.
«أَ فَأَنْتَ» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ومبتدأ مرفوع.
«تُكْرِهُ» مضارع فاعله مستتر.
«النَّاسَ» مفعول به والجملة خبر للمبتدأ.
«حَتَّى» حرف تعليل وجر.
«يَكُونُوا» مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو اسمه.
«مُؤْمِنِينَ» خبر يكونوا.
(وَ ما كانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (100))
«وَ ما كانَ» الواو استئنافية.
«ما» نافية.
«كانَ» فعل ماض ناقص.
«لِنَفْسٍ» خبر كان.
«أَنْ تُؤْمِنَ» أن حرف مصدري ونصب.
«تُؤْمِنَ» فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان المؤخر.
«إِلَّا» أداة حصر.
«بِإِذْنِ» متعلقان بتؤمن.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَ يَجْعَلُ» الواو عاطفة.
«يَجْعَلُ الرِّجْسَ» مضارع وفاعله مستتر ومفعوله. والجملة معطوفة.
«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بيجعل.
«لا» نافية
«يَعْقِلُونَ» مضارع وفاعله. والجملة صلة الموصول.
(قُلِ انْظُرُوا ما ذا فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ (101))
«قُلِ» فعل أمر والفاعل أنت.
«انْظُرُوا» فعل أمر والواو الفاعل والجملة مقول القول.
«ما ذا» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
«فِي السَّماواتِ» خبر.
«وَ الْأَرْضِ» عطف.
«وَ ما» الواو حالية. «ما» نافية.
«تُغْنِي» فعل مضارع.
«الْآياتُ» فاعل.
«وَ النُّذُرُ» اسم معطوف.
«عَنْ قَوْمٍ» متعلقان بتغني. وجملة تغني حالية وجملة «لا يُؤْمِنُونَ» الجملة في محل جر صفة.
(فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (102))
«فَهَلْ» الفاء استئنافية.
«هل» حرف استفهام.
«يَنْتَظِرُونَ» فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل.
«إِلَّا» أداة حصر.
«مِثْلَ» مفعول به.
«أَيَّامِ» مضاف إليه.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر بالإضافة.
«خَلَوْا» فعل ماض مبني على الضمة المقدرة على الألف المحذوفة ، والواو فاعل.
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بخلوا. والجملة صلة الموصول ،
«فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ» جملة استئنافية.
«قُلْ» فعل أمر.
«فَانْتَظِرُوا» الفاء الفصيحة ، وفعل أمر ، والواو فاعل.
«إِنِّي» إن والياء اسمها.
«مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ» خبرها.
«مَعَكُمْ» ظرف مكان
«فَانْتَظِرُوا»جملة مقول القول.
«إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ»جملة جواب شرط مقدر. لا محل لها.
(ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذلِكَ حَقًّا عَلَيْنا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ (103))
«ثُمَّ» حرف عطف.
«نُنَجِّي رُسُلَنا» فعل مضارع ومفعوله.
«وَ الَّذِينَ» اسم موصول معطوف على رسلنا.
«آمَنُوا» فعل ماض وفاعله والجملة صلة.

«كَذلِكَ» الكاف اسم بمعنى مثل صفة لمفعول مطلق محذوف.
«و ذا» اسم إشارة مضاف إليه. واللام للبعد والكاف للخطاب.
«حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف ،
«عَلَيْنا» متعلقان بحقا
«نُنْجِ» فعل مضارع وفاعله محذوف ،
«الْمُؤْمِنِينَ» مفعوله.
(قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (104))
«قُلْ» فعل أمر.
«يا أَيُّهَا النَّاسُ» الناس بدل من المنادى قبله.
«إِنْ» حرف شرط.
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها ،
«فِي شَكٍّ» متعلقان بالخبر.
«مِنْ دِينِي» متعلقان بصفة لشك.
«فَلا» الفاء رابطة للجواب.
«لا» نافية.
«أَعْبُدُ» مضارع ، والفاعل أنا.
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به.
«تَعْبُدُونَ» فعل مضارع والواو فاعله.
«مِنْ دُونِ» متعلقان بتعبدون.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول.
«وَ لكِنْ» الواو عاطفة، «لكِنْ» حرف استدراك.
«أَعْبُدُ اللَّهَ» فعل مضارع ولفظ الجلالة مفعوله وفاعله مستتر.
«الَّذِي» اسم موصول صفة.
«يَتَوَفَّاكُمْ» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر. و الجملة صلة.
«وَ أُمِرْتُ» فعل ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل ، والجملة معطوفة.
«أَنْ أَكُونَ» مضارع ناقص منصوب واسمه محذوف تقديره أنا.
«مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف.
(وَ أَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (105))
«وَ» استئنافية،«أَنْ» تفسيرية.
«أَقِمْ وَجْهَكَ» فعل أمر ومفعوله وفاعله محذوف
«لِلدِّينِ» متعلقان بأقم
«حَنِيفاً» حال منصوبة.
«وَ لا تَكُونَنَّ» الواو عاطفة. «لا» ناهية جازمة « تكونن» مضارع ناقص ، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم. واسمها محذوف
«مِنَ الْمُشْرِكِينَ» متعلقان بالخبر المحذوف. والجملة معطوفة.
(وَ لا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ (106))
«وَلا» الواو عاطفة ، ولا ناهية جازمة.
«تَدْعُ» مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.
«مِنْ دُونِ» متعلقان بالفعل.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«ما لا» ما اسم موصول مفعول به. لا نافية.
«يَنْفَعُكَ» مضارع ومفعوله والجملة صلة الموصول.
«وَلا يَضُرُّكَ» كسابقتها.
«فَإِنْ» الفاء عاطفة.
«إن» حرف شرط جازم.
«فَعَلْتَ» فعل ماض وفاعله. والجملة معطوفة.
«فَإِنَّكَ» الفاء رابطة للجواب.
«إنك» إن واسمها.
«إِذاً» حرف جواب.
«مِنَ الظَّالِمِينَ» متعلقان بالخبر. والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107))
«وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ» إعرابها كسابقتها
«فَلا» الفاء رابطة للجواب.
«لا» نافية للجنس.
«كاشِفَ» اسمها مبني على الفتحة.
«لَهُ» متعلقان باسم الفاعل كاشف والخبر محذوف.
«إِلَّا» أداة حصر.
«هُوَ» ضمير منفصل في محل رفع بدل من خبر لا النافية للجنس.
«وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ» إعرابها كسابقتها.
«يُصِيبُ» مضارع فاعله محذوف، «بِهِ» متعلقان بيصيب
«مَنْ» اسم موصول مفعول به.
«يَشاءُ» مضارع فاعله محذوف والجملة صلة الموصول. وجملة يصيب استئنافية.
«مِنْ عِبادِهِ» متعلقان بيشاء
«وَهُوَ» الواو حالية، «هُوَ» مبتدأ.
«الْغَفُورُ الرَّحِيمُ» خبر والجملة حالية.
(قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَما أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ
(108))
«قُلْ يا أَيُّهَا النَّاسُ» سبق إعرابها
«قَدْ» حرف تحقيق
«جاءَكُمُ الْحَقُّ» فعل ماض ومفعوله وفاعله
«مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بحال من الحق
«فَمَنِ» الفاء استئنافية
«مِنْ» اسم شرط جازم مبتدأ
«اهْتَدى » فعل ماض والفاعل هو
«فَإِنَّما» الفاء رابطة للجواب
«إنما» كافة ومكفوفة
«يَهْتَدِي» مضارع وفاعله مستتر.
«لِنَفْسِهِ» متعلقان بيهتدي ، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وجملة فمن اهتدى استئنافية
«وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها» إعرابها كسابقتها.
«وَما» الواو استئنافية
«ما» نافية تعمل عمل ليس
«أَنَا» ضمير رفع منفصل في محل رفع اسمها
«عَلَيْكُمْ» متعلقان بوكيل
«بِوَكِيلٍ» اسم مجرور لفظا. منصوب محلا خبر ما. والباء حرف جر زائد. والجملة استئنافية.
(وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (109))
«وَاتَّبِعْ» فعل أمر والجملة معطوفة
«ما» اسم موصول مفعول به
«يُوحى » مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف
«إِلَيْكَ» متعلقان بيوحى. والجملة صلة موصول
«وَاصْبِرْ» معطوفة على اتبع
«حَتَّى» حرف غاية وجر
«يَحْكُمَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى. وهما متعلقان باصبر.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«وَهُوَ» الواو حالية «هُوَ» مبتدأ.
«خَيْرُ» خبر.
«الْحاكِمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية.

وللربع بقيه في سورة هود
يتبع بإعراب سورة هود في ستة ارباع
في أمان الله
لا تنسونا من خالص دعائكم

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة يونس الجزء الحادي عشر الربع الثامن من الآية 90 إلى الآية 109  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى