هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Empty إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110

مُساهمة من طرف myahia الأحد يونيو 23, 2013 1:03 am


سورة طه [ الجزء السادس عشر – الربع السابع ] (الآيات 83: 110)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

(وَما أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يا مُوسى (83))



        «وَما» الواو استئنافية ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ

        «أَعْجَلَكَ» ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به و الجملة خبر

        «عَنْ قَوْمِكَ» متعلقان بأعجلك والكاف مضاف إليه

        «يا مُوسى » يا أداة نداء ومنادى


(قالَ هُمْ أُولاءِ عَلى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضى (84))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «هُمْ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ

        «أُولاءِ» اسم إشارة خبر والجملة في محل نصب مقول القول

        «عَلى أَثَرِي» متعلقان بخبر ثان

        «وَعَجِلْتُ» الواو حالية عجلت ماض وفاعله والجملة معطوفة

        «إِلَيْكَ» متعلقان بعجلت

        «رَبِّ» منادى بأداة نداء محذوفة منصوب والياء مضاف إليه والجملة حالية

        «لِتَرْضى » اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة واللام وما بعدها متعلقان بترضى.


(قالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85))



        «قالَ» الجملة استئنافية

        «فَإِنَّا» الفاء زائدة إنا إن ونا واسمها والجملة مقول القول

        «قَدْ» حرف تحقيق

        «فَتَنَّا» ماض وفاعله

        «قَوْمَكَ» مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة خبر إن

        «مِنْ بَعْدِكَ» متعلقان بمحذوف حال من قومك

        «وَأَضَلَّهُمُ» الواو عاطفة وأضلهم ماض والهاء مفعول به

        «السَّامِرِيُّ» فاعل والجملة معطوفة.


(فَرَجَعَ مُوسى إِلى قَوْمِهِ غَضْبانَ أَسِفاً قالَ يا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَم ْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86))



        «فَرَجَعَ» الفاء استئنافية

        «رجع» ماض

        «مُوسى » فاعل

        «إِلى قَوْمِهِ» متعلقان برجع والهاء مضاف إليه

        «غَضْبانَ» حال

        «أَسِفاً» حال ثانية والجملة استئنافية

        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «يا قَوْمِ» يا أداة نداء قوم منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة

        «أَلَمْ» الهمزة حرف استفهام للإنكار ولم جازمة

        «يَعِدْكُمْ» مضارع مجزوم والكاف مفعول به

        «رَبُّكُمْ» فاعل والكاف مضاف إليه

        «وَعْداً» مفعول مطلق

        «حَسَناً» صفة وجملة النداء والتي بعدها مقول القول

        «أَفَطالَ» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة وطال ماض

        «عَلَيْكُمُ» متعلقان بطال

        «الْعَهْدُ» فاعل والجملة معطوفة

        «أَمْ» عاطفة

        «أَرَدْتُمْ» ماض وفاعل والجملة معطوفة

        «أَنْ» ناصبة

        «يَحِلَّ» مضارع منصوب

        «عَلَيْكُمُ» متعلقان بيحل

        «غَضَبٌ» فاعل

        «مِنْ رَبِّكُمْ» متعلقان بصفة من غضب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لأردتم

        «فَأَخْلَفْتُمْ» الفاء عاطفة أخلفتم ماض وفاعله

        «مَوْعِدِي» مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة.


(قالُوا ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنا وَلكِنَّا حُمِّلْنا أَوْزاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْناها فَكَذلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87))



        «قالُوا» الجملة مستأنفة

        «ما» نافية

        «أَخْلَفْنا» ماض وفاعله

        «مَوْعِدَكَ» مفعول به والكاف مضاف إليه

        «بِمَلْكِنا» متعلقان بأخلفنا وبملكنا أي بقدرتنا والجملة مقول القول

        «وَلكِنَّا» الواو عاطفة لكن واسمها والجملة معطوفة

        «حُمِّلْنا» ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل والجملة خبر لكن

        «أَوْزاراً» مفعول به ثان لحملنا

        «مِنْ زِينَةِ» متعلقان بصفة من أوزارا

        «الْقَوْمِ» مضاف إليه

        «فَقَذَفْناها» الفاء عاطفة وفعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة

        «فَكَذلِكَ» الفاء عاطفة والكاف حرف جر

        «ذا» اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب واسم الإشارة في محل جر بالكاف وهما متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف تقديره ألقى إلقاء كائنا إلخ

        «أَلْقَى السَّامِرِيُّ» ماض وفاعله والجملة معطوفة.


(فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوارٌ فَقالُوا هذا إِلهُكُمْ وَإِلهُ مُوسى فَنَسِيَ (88))



        «فَأَخْرَجَ» الفاء عاطفة وأخرج ماض فاعله مستتر

        «لَهُمْ» متعلقان بأخرج

        «عِجْلًا» مفعول به

        «جَسَداً» بدل من عجلا والجملة معطوفة

        «لَهُ» متعلقان بخبر مقدم

        «خُوارٌ» مبتدأ مؤخر والجملة صفة

        «فَقالُوا» الفاء عاطفة

        «قالوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

        «هذا» مبتدأ

        «إِلهُكُمْ» خبر والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول

        «وَإِلهُ» معطوف على إلهكم

        «مُوسى » مضاف إليه

        «فَنَسِيَ» الفاء عاطفة وجملة نسي معطوفة


(أَفَلا يَرَوْنَ أَلاَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعاً (89))



        «أَفَلا» الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية

        «يَرَوْنَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة

        «أن» مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشان تقديره أنه

        «لا» نافية

        «يَرْجِعُ» مضارع فاعله مستتر

        «إِلَيْهِمْ» متعلقان بيرجع

        «قَوْلًا» مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به وجملة يرجع خبر أن

        «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

        «يَمْلِكُ» مضارع فاعله مستتر

        «لَهُمْ» متعلقان بيملك

        «ضَرًّا وَلا نَفْعاً» ضرا مفعول به ونفعا معطوف عليه والجملة معطوفة


(وَلَقَدْ قالَ لَهُمْ هارُونُ مِنْ قَبْلُ يا قَوْمِ إِنَّما فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي (90))



        «وَلَقَدْ» الواو عاطفة واللام للقسم وقد حرف تحقيق

        «قالَ لَهُمْ هارُونُ» ماض وفاعل

        «مِنْ قَبْلُ» متعلقان بقال والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم

        «يا قَوْمِ» يا حرف نداء قوم منادى مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة والجملة مقول القول

        «إِنَّما» كافة ومكفوفة

        «فُتِنْتُمْ» ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والميم علامة جمع الذكور

        «بِهِ» متعلقان بفتنتم والجملة مقول القول

        «وَإِنَّ رَبَّكُمُ» الواو عاطفة وإن واسمها والكاف مضاف إليه

        «الرَّحْمنُ» خبر والجملة معطوفة

        «فَاتَّبِعُونِي» الفاء هي الفصيحة اتبعوني أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية والياء مفعول به

        «وَأَطِيعُوا» الجملة معطوفة

        «أَمْرِي» مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والجملة معطوفة.

(قالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنا مُوسى (91))



        «قالُوا» الجملة ابتدائية

        «لَنْ» ناصبة

        «نَبْرَحَ» مضارع ناقص منصوب بلن واسمه ضمير مستتر تقديره نحن

        «عَلَيْهِ» متعلقان بعاكفين

        «عاكِفِينَ» خبر نبرح والجملة مقول القول

        «حَتَّى» حرف غاية وجر

        «يَرْجِعَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى

        «إِلَيْنا» متعلقان بيرجع

        «مُوسى » فاعل ويرجع وأن المضمرة قبلها في تأويل مصدر في محل جر بحتى ومتعلقان بعاكفين


(قالَ يا هارُونُ ما مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «يا هارُونُ» يا أداة نداء و منادى والجملة في محل نصب مفعول به لقال

        «ما» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ

        «مَنَعَكَ» ماض فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر ما

        «إِذْ» ظرف متعلق بمنعك

        «رَأَيْتَهُمْ» ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة

        «ضَلُّوا» ماض وفاعل والجملة في محل نصب مفعول به ثان لرأيتهم على أنها قلبية


(أَلاَّ تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي (93))



        «أن» حرف مصدري ونصب

        «لا» زائدة

        «تَتَّبِعَنِ» مضارع منصوب والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء المحذوفة مفعول به وقرىء بإثبات الياء وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف جر مقدر من ومتعلقان بالفعل

        «أَفَعَصَيْتَ» الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة وعصيت ماض وفاعله

        «أَمْرِي» مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة على جملة محذوفة مقدرة.


(قالَ يَا بْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي (94))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «يا» حرف نداء

        «بن أم» اسمان مركبان مبنيان على الفتح في محل نصب منادى

        «لا» ناهيةَ

        «تأْخُذْ» مضارع مجزوم فاعله مستترِ

        «بلِحْيَتِي» متعلقان بتأخذَ

        «ولا» الواو عاطفة ولا ناهية دخلت على فعل محذوفِ

        «برَأْسِي» متعلقان بتأخذ وهو معطوف وجملة النداء وما بعدها مقول القولِ

        «إنِّي» إن واسمها والجملة تعليليةَ

        «خشِيتُ» ماض وفاعله والجملة خبر إنَ

        «أنْ» ناصبةَ

        «تقُولَ» مضارع منصوب فاعله مستتر والجملة خبرَ

        «فرَّقْتَ» ماض وفاعلهَ

        «بيْنَ» ظرف مكانَ

        «بنِي» مضاف إليه مجرور بالياءِ

        «إسْرائِيلَ» مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف والجملة مقول القولَ

        «ولَمْ» الواو عاطفة ولم جازمةَ

        «ترْقُبْ» مضارع مجزوم بها وفاعله مستترَ

        «قوْلِي» مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة.


(قالَ فَما خَطْبُكَ يا سامِرِيُّ (95))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «فَما» الفاء زائدة ما اسم استفهام في محل رفع مبتدأ

        «خَطْبُكَ» خبر والكاف مضاف إليه

        «يا سامِرِيُّ» يا أداة نداء وسامري منادى مبني على الضم في محل نصب والجملة الاسمية والنداء في محل نصب مقول القول



(قالَ بَصُرْتُ بِما لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُها وَكَذلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «بَصُرْتُ» ماض وفاعله

        «بِما» حرف الجر وما الموصولية متعلقان ببصرت والجملة مقول القول

        «لَمْ» جازمة

        «يَبْصُرُوا» مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها

        «بِهِ» متعلقان بيبصروا

        «فَقَبَضْتُ» الفاء عاطفة وقبضت ماض وفاعله

        «قَبْضَةً» مفعول مطلق

        «مِنْ أَثَرِ» متعلقان بقبضت

        «الرَّسُولِ» مضاف إليه وأثر الرسول اثر حافر فرس سيدنا جبريل عليه السلام والجملة معطوفة

        «فَنَبَذْتُها» الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة

        «وَكَذلِكَ» الواو استئنافية والجار واسم الإشارة المجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره سولت لي نفسي تسويلا كذلك التسويل إلخ

        «سَوَّلَتْ» فعل ماض والتاء للتأنيث

        «لِي» متعلقان بسولت

        «نَفْسِي» فاعل والياء مضاف إليه والجملة مستأنفة


(قالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَياةِ أَنْ تَقُولَ لا مِساسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانْظُرْ إِلى إِلهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً (97))



        «قالَ» الجملة مستأنفة

        «فَاذْهَبْ» الفاء عاطفة وفعل الأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة

        «فَإِنَّ» الفاء عاطفة وإن حرف مشبه بالفعل

        «لَكَ» متعلقان بالخبر

        «فِي الْحَياةِ» متعلقان بمحذوف حال

        «أَنْ» ناصبة

        «تَقُولَ» مضارع فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب اسم إن

        «لا» نافية للجنس

        «مِساسَ» اسم لا والخبر محذوف والجملة في محل نصب مقول القول ويقال إن السامري أصابه مرض يشبه النقرس يؤذيه كل شيء مسه وذلك عقوبة له في الدنيا

        «وَإِنَّ» الواو عاطفة وإن حرف مشبه بالفعل

        «لَكَ» متعلقان بالخبر المقدم

        «مَوْعِداً» اسمها المؤخر

        «لَنْ» ناصبة

        «تُخْلَفَهُ» مضارع مبني للمجهول منصوب ونائب الفاعل مستتر والهاء مفعول به والجملة في محل نصب صفة لموعدا

        «وَانْظُرْ» الواو عاطفة وانظر أمر فاعله مستتر

        «إِلى إِلهِكَ» متعلقان بانظر

        «الَّذِي» موصول في محل جر صفة والجملة معطوفة

        «ظَلْتَ» ماض ناقص أصله ظللت حذفت اللام للتخفيف والتاء اسمها

        «عَلَيْهِ» متعلقان بعاكفا

        «عاكِفاً» خبر والجملة صلة الموصول لا محل لها

        «لَنُحَرِّقَنَّهُ» اللام موطئة للقسم ونحرقنه مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم

        «ثُمَّ» حرف عطف

        «لَنَنْسِفَنَّهُ» الجملة معطوفة

        «فِي الْيَمِّ» متعلقان بالفعل قبلهما

        «نَسْفاً» مفعول مطلق.


(إِنَّما إِلهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً (98))



        «إِنَّما» كافة ومكفوفة

        «إِلهُكُمُ» مبتدأ والكاف مضاف إليه

        «اللَّهُ» لفظ الجلالة خبر والجملة استئنافية

        «الَّذِي» موصول في محل رفع صفة

        «لا» نافية للجنس

        «إِلهَ» اسمها والخبر محذوف تقديره موجود

        «إِلَّا» أداة حصر

        «هُوَ» بدل من الضمير المقدر في الخبر والجملة صلة لا محل لها

        «وَسِعَ» ماض فاعله مستتر

        «كُلَّ» مفعول به

        «شَيْ ءٍ» مضاف إليه

        «عِلْماً» تمييز والجملة مستأنفة


(كَذلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْباءِ ما قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آتَيْناكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْراً
(99))



        «كَذلِكَ» حرف الجر واسم الإشارة متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف تقديره نقص عليك قصصا كائنا مثل الذي قصصناه عليك

        «نَقُصُّ» مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية

        «عَلَيْكَ» متعلقان بنقص

        «مِنْ أَنْباءِ» متعلقان بالفعل نقص

        «ما» موصولية مضاف إليه

        «قَدْ سَبَقَ» الجملة صلة لا محل لها

        «وَقَدْ» الواو حالية قد حرف تحقيق

        «آتَيْناكَ» ماض وفاعل ومفعول به أول والجملة حالية

        «مِنْ لَدُنَّا» متعلقان بمحذوف حال من ذكرا

        «ذِكْراً» مفعول به ثان


(مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وِزْراً (100))



        «مَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ

        «أَعْرَضَ» ماض فاعله مستتر في محل جزم فعل الشرط

        «عَنْهُ» متعلقان بأعرض والجملة معطوفة

        «فَإِنَّهُ» الفاء رابطة وإن واسمها وجملة

        «يَحْمِلُ» خبرها وجملة فإنه في محل جزم جواب الشرط

        «يَوْمَ» ظرف زمان

        «الْقِيامَةِ» مضاف إليه

        «وِزْراً» مفعول به وجملتا الشرط خبر من.


(خالِدِينَ فِيهِ وَساءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ حِمْلاً (101))



        «خالِدِينَ» حال منصوبة بالياء

        «فِيهِ» متعلقان بخالدين

        «وَساءَ» الواو عاطفة ساء ماض فاعله مستتر وساء من أفعال الذم

        «لَهُمْ» متعلقان بساء

        «يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بحملا

        «الْقِيامَةِ» مضاف إليه

        «حِمْلًا» تمييز والجملة معطوفة


(يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً (102))



        «يَوْمَ» بدل من يوم القيامة

        «يُنْفَخُ» مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه

        «فِي الصُّورِ» متعلقان بينفخ

        «وَنَحْشُرُ» الواو عاطفة والفعل مضارع فاعله مستتر تقديره نحن

        «الْمُجْرِمِينَ» مفعول به والجملة معطوفة

        «يَوْمَئِذٍ» ظرف أضيف إلى ظرف متعلق بنحشر

        «زُرْقاً» حال أي من أثر العذاب


(يَتَخافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً (103))



        «يَتَخافَتُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حال

        «بَيْنَهُمْ» ظرف متعلق بالفعل قبله

        «إِنْ» نافية

        «لَبِثْتُمْ» ماض وفاعله

        «إِلَّا» أداة حصر

        «عَشْراً» ظرف زمان متعلق بلبثتم والجملة في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لقول محذوف تقديره قائلين


(نَحْنُ أَعْلَمُ بِما يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ يَوْماً (104))



        «نَحْنُ» مبتدأ

        «أَعْلَمُ» خبر

        «بِما» الجار واسم الموصول متعلقان بأعلم والجملة مستأنفة

        «يَقُولُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها «إِذْ» ظرف متعلق بأعلم

        «يَقُولُ» الجملة مضاف إليه

        «أَمْثَلُهُمْ» فاعل والهاء مضاف إليه

        «طَرِيقَةً» تمييز

        «إِنْ» نافية

        «لَبِثْتُمْ» ماض وفاعله

        «إِلَّا» أداة حصر

        «يَوْماً» ظرف متعلق بلبثتم


(وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الْجِبالِ فَقُلْ يَنْسِفُها رَبِّي نَسْفاً (105))



        «وَيَسْئَلُونَكَ» الواو استئنافية يسألون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة استئنافية

        «عَنِ الْجِبالِ» متعلقان بالفعل

        «فَقُلْ» الفاء عاطفة وقل أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة

        «يَنْسِفُها» مضارع مرفوع والها في محل نصب مفعول به


(فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً (106))



        «رَبِّي» فاعل مؤخر والياء مضاف إليه

        «نَسْفاً» مفعول مطلق والجملة في محل نصب مقول القول

        «فَيَذَرُها» الفاء عاطفة والمضارع فاعله مستتر والها في محل نصب مفعول به والجملة معطوفة

        «قاعاً» حال

        «صَفْصَفاً» حال ثانية


(لا تَرى فِيها عِوَجاً وَلا أَمْتاً (107))



        «لا» نافية

        «تَرى » مضارع مرفوع بالضمة المقدرة فاعله مستتر

        «فِيها» متعلقان بتري

        «عِوَجاً» مفعول به

        «وَلا» الواو عاطفة

        «لا» نافية

        «أَمْتاً» معطوف على عوجا


(يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْواتُ لِلرَّحْمنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً (108))



        «يَوْمَئِذٍ» يوم ظرف متعلق بيتبعون وإذ ظرف مضاف إليه

        «يَتَّبِعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل

        «الدَّاعِيَ» مفعول به منصوب بالفتحة والجملة مضاف إليه

        «لا» نافية للجنس

        «عِوَجَ» اسم لا

        «لَهُ» متعلقان بالخبر المحذوف والجملة في محل نصب حال من الداعي

        «وَخَشَعَتِ» الواو استئنافية وفعل ماض والتاء للتأنيث

        «الْأَصْواتُ» فاعل

        «لِلرَّحْمنِ» متعلقان بخشعت والجملة استئنافية

        «فَلا» الفاء عاطفة

        «لا» نافية

        «تَسْمَعُ» مضارع فاعله مستتر

        «إِلَّا» أداة حصر

        «هَمْساً» مفعول به لتسمع والجملة معطوفة.


(يَوْمَئِذٍ لا تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً (109))



        «يوم» ظرف متعلق بتنفع

        «إذ» ظرف مضاف إليه

        «لا» نافية

        «تَنْفَعُ الشَّفاعَةُ» مضارع وفاعله

        «إِلَّا» أداة حصر

        «مَنْ» اسم موصول مفعول به والجملة مضاف إليه

        «أَذِنَ» ماض

        «لَهُ» متعلقان بالفعل

        «الرَّحْمنُ» فاعل والجملة صلة لا محل لها

        «وَرَضِيَ» الجملة معطوفة

        «لَهُ» متعلقان برضي

        «قَوْلًا» مفعول به


(يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً (110))



        «يَعْلَمُ» مضارع مرفوع فاعله مستتر

        «ما» اسم موصول مفعول به

        «بَيْنَ» ظرف مكان متعلق بصلة محذوفة

        «أَيْدِيهِمْ» مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة

        «وَما خَلْفَهُمْ» الجملة معطوفة

        «وَلا» الواو عاطفة ولا نافية

        «يُحِيطُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة

        «بِهِ» متعلقان بيحيطون

        «عِلْماً» مفعول به

يتبع بإعراب الربع الثامن بإذن الله .
في أمان الله .

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة طه الجزء السادس عشر الربع السابع من الآية 83 إلى الآية 110  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى