هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Empty إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 4:10 pm

سورة الأنفال [ الجزء التاسع – الربع الثامن] (الآيات 40:22)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22))

«إِنَّ شَرَّ» إن واسمها.
«الدَّوَابِّ» مضاف إليه.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر.
«اللَّهِ» مضاف إليه.
«الصُّمُّ» خبر أول.
«الْبُكْمُ» خبر ثان.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع صفة
«لا يَعْقِلُونَ» جملة صلة الموصول. والجملة الاسمية إن شر .. مستأنفة لا محل لها.
(وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ
(23))
«وَلَوْ» حرف شرط غير جازم ، والواو استئنافية.
«عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله.
«خَيْراً» مفعول به
«لَأَسْمَعَهُمْ» فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر واللام واقعة في جواب الشرط ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم
«وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ» معطوفة.
«لَتَوَلَّوْا» جملة فعل ماض وفاعله واللام رابطة لجواب الشرط كذلك. والجملة الاسمية «وَهُمْ مُعْرِضُونَ» في محل نصب حال.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» ينظر الآية 15.
«اسْتَجِيبُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل
«وَلِلرَّسُولِ» عطف.
«إِذا» ظرف متعلق باستجيبوا ، وجملة استجيبوا ابتدائية لا محل لها.
«دَعاكُمْ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف ، فاعله هو والكاف مفعوله. والجملة في محل جر بالإضافة.
«لِما» اللام حرف جر. ما اسم موصول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بدعاكم. ويمكن أن تعرب ما مصدرية.
«يُحْيِيكُمْ» مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. والجملة صلة الموصول.
«وَاعْلَمُوا» مثل استجيبوا وهي معطوفة عليها.
«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها
«يَحُولُ» جملة خبر
«بَيْنَ» ظرف متعلق بيحول.
«الْمَرْءِ» مضاف إليه ،
«وَقَلْبِهِ» عطف. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم. «وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ» والمصدر المؤول الثاني معطوف.
«إِلَيْهِ» متعلقان بالفعل «تُحْشَرُونَ» وجملة تحشرون خبر.
(وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (25))
«وَاتَّقُوا» فعل أمر وفاعله ، والجملة معطوفة على استجيبوا.
«فِتْنَةً» مفعول به.
«لا تُصِيبَنَّ» فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر ولا نافية لا عمل لها.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب صفة.
«ظَلَمُوا» فعل ماض وفاعل.
«مِنْكُمْ» متعلقان بالفعل.
«خَاصَّةً» حال منصوبة ، والجملة صلة الموصول.
«وَاعْلَمُوا» عطف على اتقوا.
«أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ» والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي اعلموا.
«الْعِقابِ» مضاف إليه.
(وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآواكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26))
«وَاذْكُرُوا» الجملة معطوفة.
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل.
«أَنْتُمْ» ضمير منفصل مبتدأ.
«قَلِيلٌ» خبر أول.
«مُسْتَضْعَفُونَ» خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
«فِي الْأَرْضِ» متعلقان بمستضعفون.
«تَخافُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ، والجملة خبر ثالث.
«أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ» مضارع منصوب والكاف مفعول به ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به.
«النَّاسُ» فاعل.
«فَآواكُمْ» آوى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف والكاف مفعول به. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة.
«وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والفاعل هو والكاف مفعوله والجملة معطوفة.
«وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ» الجملة معطوفة.
«لَعَلَّكُمْ» لعل والكاف اسمها وجملة «تَشْكُرُونَ» خبرها. وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَماناتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» تقدمت في الآية 15.
«لا تَخُونُوا» مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعوله.
«وَالرَّسُولَ» عطف.
«تَخُونُوا» عطف على تخونوا الأولى أو الواو للمعية وتخونوا منصوب بأن مضمرة بعد واو المعية وعلامة نصبه حذف النون.
«أَماناتِكُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة. والكاف في محل جر بالإضافة.
«وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ» جملة الاسمية في محل نصب حال ..
(وَاعْلَمُوا أَنَّما أَمْوالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ >(28))
«وَاعْلَمُوا» الجملة معطوفة
«أَنَّما»كافة ومكفوفة.
«أَمْوالُكُمْ»مبتدأ ،
«وَأَوْلادُكُمْ» عطف ،
«فِتْنَةٌ» خبر ، والجملة الاسمية سدت مسد مفعولي اعلموا.
«وَأَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها.
«عِنْدَهُ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
«أَجْرٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية في محل رفع خبر أن.
«عَظِيمٌ» صفة. وجملة اعلموا معطوفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق إعرابها ،
«إِنْ» شرطية جازمة
«تَتَّقُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة مفعول به.
«يَجْعَلْ» مضارع مجزوم جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«لَكُمْ» متعلقان بيجعل.
«فُرْقاناً» مفعول به.
«وَيُكَفِّرْ» مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط ، ويجوز فيه النصب على إضمار أن. و الرفع على الاستئناف.
«عَنْكُمْ» متعلقان بالفعل.
«سَيِّئاتِكُمْ» مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم ، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والجملة معطوفة. وكذلك جملة «وَيَغْفِرْ لَكُمْ».
«وَاللَّهُ» والواو حالية لفظ الجلالة مبتدأ.
«ذُو» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
«الْفَضْلِ» مضاف إليه.
«الْعَظِيمِ» صفة ، والجملة في محل نصب حال.
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ (30))
«وَإِذْ» ظرف متعلق بفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة.
«يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ» مضارع تعلق به الجار والمجرور ، واسم الموصول بعده فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«كَفَرُوا» جملة صلة الموصول.
«لِيُثْبِتُوكَ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمكر.
«أَوْ يَقْتُلُوكَ» عطف.
«أَوْ يُخْرِجُوكَ» الجملة معطوفة.
«وَيَمْكُرُونَ» مضارع وفاعله والجملة مستأنفة ،
«وَيَمْكُرُ اللَّهُ» الجملة معطوفة.
«وَاللَّهُ خَيْرُ» لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره.
«الْماكِرِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة في محل نصب حال.
(وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا قالُوا قَدْ سَمِعْنا لَوْ نَشاءُ لَقُلْنا مِثْلَ هذا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (31))
«وَإِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان ، متضمن معنى الشرط.
«تُتْلى » مضارع مبني للمجهول ، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بالفعل ،
«آياتُنا» نائب فاعل. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة في محل جر بالإضافة.
«قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«سَمِعْنا» فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به.
«لَوْ» حرف شرط غير جازم.
«نَشاءُ» مضارع فاعله نحن والجملة ابتدائية لا محل لها.
«لَقُلْنا» اللام واقعة في جواب الشرط.
«قلنا» فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«مِثْلَ» مفعول به منصوب.
«هذا» اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
«إِنْ» نافية.
«هذا» اسم إشارة مبتدأ.
«إِلَّا» أداة حصر.
«أَساطِيرُ» خبر
«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه والجملة مستأنفة.
(وَإِذْ قالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ أَوِ ائْتِنا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (32))
«وَإِذْ» عطف على الآيات السابقة. «قالُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
«اللَّهُمَّ» منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب ، والميم المشددة بدل ياء النداء المحذوفة.
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«كانَ» ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط.
«هذا» اسم إشارة في محل رفع اسمها.
«هُوَ» ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
«الْحَقَّ» خبر.
«مِنْ عِنْدِكَ» متعلقان بمحذوف حال من الحق ، والجملة مفعول به.
«فَأَمْطِرْ» الفاء رابطة للجواب وفعل دعاء تعلق به الجار والمجرور «عَلَيْنا» فاعله أنت
«حِجارَةً» مفعول به.
«مِنَ السَّماءِ» متعلقان بمحذوف صفة لحجارة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«أَوِ» حرف عطف.
«ائْتِنا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة الياء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
«بِعَذابٍ» متعلقان بالفعل.
«أَلِيمٍ» صفة والجملة معطوفة.
(وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33))

«وَما» الواو استئنافية.
«ما» نافية.
«كانَ اللَّهُ» كان ولفظ الجلالة اسمها.
«لِيُعَذِّبَهُمْ» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود ، والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والجملة استئنافية.
«وَأَنْتَ» ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ، والواو حالية.
«فِيهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
«وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ» كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
«وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ» الجملة الاسمية في محل نصب حال وجملة «يَسْتَغْفِرُونَ» خبر.
(وَما لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَما كانُوا أَوْلِياءَهُ إِنْ أَوْلِياؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34))

«وَما»الواو استئنافية. «ما» اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
«لَهُمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية مستأنفة.
«إِنْ» حرف ناصب.
«لا» نافية.
«يُعَذِّبَهُمُ» مضارع منصوب والهاء مفعوله ، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«وَهُمْ» ضمير منفصل مبتدأ ، والواو حالية.
«يَصُدُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعله.
«عَنِ الْمَسْجِدِ» متعلقان بالفعل.
«الْحَرامِ» صفة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
«وَما» الواو حالية ، وما نافية.
«كانُوا أَوْلِياءَهُ» كان واسمها وخبرها ، والجملة في محل نصب حال.
«إِنْ» نافية.
«أَوْلِياؤُهُ» مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء في محل جر بالإضافة.
«أَلَّا» أداة حصر.
«الْمُتَّقُونَ» خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة الاسمية مستأنفة.
«وَلكِنَّ» حرف مشبه بالفعل.
«أَكْثَرَهُمْ» اسمها.
«لا يَعْلَمُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ، ولا نافية ، والجملة في محل رفع خبر لكن والجملة الاسمية ولكن أكثرهم .. حالية.
(وَما كانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (35))
«وَما» الواو حرف استئناف. ما نافية.
«كانَ صَلاتُهُمْ» كان واسمها.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من صلاتهم.
«الْبَيْتِ» مضاف إليه.
«إِلَّا» أداة حصر.
«مُكاءً» خبر
«وَتَصْدِيَةً» عطف.
«فَذُوقُوا» الفاء هي الفصيحة.
«ذوقوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
«الْعَذابَ» مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
«بِما» الباء حرف جر وما مصدرية.
«كُنْتُمْ» كان والتاء اسمها والميم لجمع الذكور والمصدر المؤول من الفعل الناقص والفعل بعده وما المصدرية في محل جر بالباء. أي : بسبب كفركم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ذوقوا ، والجملة
«تَكْفُرُونَ» خبر.
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36))
«إِنَّ الَّذِينَ» إن واسمها
«كَفَرُوا» جملة صلة الموصول وجملة إن الذين ابتدائية لا محل لها.
«يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ» فعل مضارع وفاعله ومفعوله ، والجملة في محل رفع خبر إن.
«لِيَصُدُّوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل ، والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينفقون.
«عَنْ سَبِيلِ» متعلقان بيصدوا.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«فَسَيُنْفِقُونَها» الفاء حرف استئناف.
«يُنْفِقُونَ» مضارع وفاعله والهاء مفعوله والجملة مستأنفة.
«ثُمَّ تَكُونُ» مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر يعود على الأموال.
«حَسْرَةً» خبرها. والجار والمجرور
«عَلَيْهِمْ» متعلقان بمحذوف حال من حسرة لأنه تأخر عنه ، والجملة معطوفة
«ثُمَّ يُغْلَبُونَ» جملة معطوفة.
«وَالَّذِينَ كَفَرُوا» عطف على الذين في أول الآية.
«إِلى جَهَنَّمَ» متعلقان بالفعل يحشرون. وجهنم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة
«يُحْشَرُونَ»جملة الخبر.
(لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (37))
«لِيَمِيزَ» مضارع منصوب بأن المضمرة ، والمصدر المؤول في محل جر باللام ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يغلبون.
«اللَّهُ» لفظ الجلالة فاعل.
«الْخَبِيثَ» مفعول به.
«مِنَ الطَّيِّبِ» متعلقان بحال من الخبيث.
«وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ» عطف.
«بَعْضَهُ» بدل منصوب.
«عَلى بَعْضٍ» متعلقان بمحذوف حال من بعضه.
«فَيَرْكُمَهُ» عطف على يجعل.
«جَمِيعاً» حال.
«فَيَجْعَلَهُ» عطف.
«فِي جَهَنَّمَ» اسم مجرور بالفتحة ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
«أُولئِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
«هُمُ» ضمير فصل.
«الْخاسِرُونَ» خبر والجملة مستأنفة.
(قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ (38))
«قُلْ» الجملة مستأنفة
«لِلَّذِينَ» متعلقان بالفعل
«كَفَرُوا» الجملة صلة
«إِنْ» حرف جازم.
«يَنْتَهُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ، والواو فاعل.
«يُغْفَرْ» مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل.
«ما» اسم موصول في محل رفع نائب فاعل ، والجملة الفعلية قد سلف صلة الموصول.
«وَإِنْ يَعُودُوا» مثل إن ينتهوا .. والجملة معطوفة.
«فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ» الفاء رابطة للجواب وفعل ماض وفاعل.
«الْأَوَّلِينَ» مضاف إليه مجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39))
«وَقاتِلُوهُمْ» الواو عاطفة وفعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل ، والهاء مفعول به ، والميم لجمع الذكور.
«حَتَّى» حرف غاية وجر ،
«لا» نافية
«تَكُونَ» مضارع تام بمعنى تقع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، والمصدر المؤول في محل جر بحتى ، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قاتلوهم.
«فِتْنَةٌ» فاعل وجملة قاتلوهم معطوفة على جملة قل ..

«وَيَكُونَ» مضارع ناقص.
«الدِّينُ» اسمها.
«كُلُّهُ» توكيد مرفوع.
«لِلَّهِ» متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ، والجملة معطوفة.
«فَإِنِ» الفاء استئنافية.
«إن» حرف شرط.
«انْتَهَوْا» فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط ، والجملة ابتدائية.
«فَإِنِ» الفاء رابطة للجواب وإن حرف مشبه بالفعل.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة اسمها.
«بِما» ما مصدرية أو موصولة في محل جر بحرف الجر.
«يَعْمَلُونَ» مضارع والواو فاعله ، والمصدر المؤول باعتبار ما مصدرية في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بالخبر ،
«بَصِيرٌ» خبر.
(وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40))
«وَإِنْ» الواو عاطفة وإن شرطية.
«تَوَلَّوْا» فعل ماض في محل جزم والواو فاعل ، والجملة الابتدائية لا محل لها.
«فَاعْلَمُوا» الفاء رابطة للجواب وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«أَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها
«مَوْلاكُمْ» خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والكاف في محل جر بالإضافة.
«نِعْمَ» فعل ماض لإنشاء المدح.
«الْمَوْلى » فاعل والمخصوص بالمدح محذوف تقديره هو ، وجملة المدح في محل رفع خبر للمبتدأ المحذوف، وجملة وهو نعم المولى المقدرة مستأنفة
«وَنِعْمَ النَّصِيرُ» إعرابها سابقتها.
يتبع بإعراب الجزء العاشر بربعه الأول من سورة الأنفال
في أمان الله
تقبل الله صيامكم و قيامكم

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الانفال الجزء التاسع الربع الثامن من الآية 22 إلى الآية 40  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى