هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقيبة الاستاذ " ملتقى تكويني " بطاقة المرافقة للمتربص
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:48 pm من طرف سهام الجزائرية

» في مفهوم تعليمية المادة
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالأحد يناير 04, 2015 10:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» التدريس فنياته و آلياته
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالثلاثاء ديسمبر 23, 2014 12:04 am من طرف myahia

» التكوين : مفهومه ، أهدافه ، آلياته
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالإثنين ديسمبر 22, 2014 11:39 pm من طرف myahia

» عذرا فلسطين
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 8:05 pm من طرف سهام الجزائرية

» ملتقى ولائي 10 مارس 2014
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 11:00 pm من طرف myahia

» ما أجمل اللغة العربية
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 8:46 pm من طرف سهام الجزائرية

» و جادلهم بالتي هي أحسن
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالثلاثاء فبراير 18, 2014 3:15 pm من طرف سهام الجزائرية

» قصة و عبرة
إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Emptyالجمعة فبراير 14, 2014 1:32 am من طرف myahia

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 171 بتاريخ الثلاثاء يونيو 12, 2018 11:35 am
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60

اذهب الى الأسفل

إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Empty إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60

مُساهمة من طرف myahia الثلاثاء أغسطس 07, 2012 4:25 pm

سورة الأنفال [ الجزء العاشر – الربع الأول] (الآيات 60:41)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
(وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَما أَنْزَلْنا عَلى عَبْدِنا يَوْمَ الْفُرْقانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41))
«وَاعْلَمُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله ، والجملة معطوفة.
«إِنْ» حرف مشبه بالفعل.
«ما» اسم موصول في محل نصب اسمها.
«غَنِمْتُمْ» فعل ماض ، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول والعائد محذوف أي ما غنمتموه.
«مِنْ شَيْ ءٍ» متعلقان بمحذوف حال من هذا العائد.
«فَأَنَّ» الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط.
«إِنْ» حرف مشبه بالفعل.
«اللَّهُ» متعلقان بمحذوف خبرها وأن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ المحذوف وتقديره فحكمه أن اللّه خمسه.
«خُمُسَهُ» اسم إن. وهذه الجملة الاسمية في محل رفع خبر أَنَّما غَنِمْتُمْ .. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا.
«وَلِلرَّسُولِ» عطف.
«وَلِذِي» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
«الْقُرْبى » مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
«وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ» أسماء معطوفة.
«إِنْ» حرف شرط جازم.
«كُنْتُمْ» فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة ابتدائية لا محل لها.
«آمَنْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعله والجملة في محل نصب خبر الفعل الناقص.
«بِاللَّهِ» متعلقان بآمنتم ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
«وَما» عطف على اللّه.
«أَنْزَلْنا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
«عَلى عَبْدِنا» متعلقان بالفعل.
«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.
«الْفُرْقانِ» مضاف إليه.
«يَوْمَ» بدل.
«الْتَقَى الْجَمْعانِ» جملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
«وَاللَّهُ» مبتدأ.
«عَلى كُلِّ» متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة.
«شَيْ ءٍ» مضاف إليه.
«قَدِيرٌ» خبر.
(إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَواعَدْتُمْ لاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعادِ وَلكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42))
«إِذْ» ظرف لما مضى من الزمان ، بدل من الظرف يوم قبله.
«أَنْتُمْ» ضمير منفصل مبتدأ.
«بِالْعُدْوَةِ» متعلقان بمحذوف خبره.
«الدُّنْيا» صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى » اعرابها كسابقتها.
«وَالرَّكْبُ» مبتدأ والواو حالية.
«أَسْفَلَ» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبره.
«مِنْكُمْ» متعلقان بمحذوف الخبر والجملة في محل نصب حال.
«وَلَوْ» حرف شرط والواو للاستئناف.
«تَواعَدْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل ، والجملة مستأنفة.
«لَاخْتَلَفْتُمْ» فعل ماض وفاعل.
«فِي الْمِيعادِ» متعلقان بالفعل ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلكِنْ» حرف استدراك. الواو عاطفة.
«لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً» فعل مضارع وفاعل ومفعول به. والمصدر المؤول من الفعل وأن المضمرة بعد لام التعليل في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره قدّر اللّه ..
«كانَ مَفْعُولًا» كان وخبرها واسمها ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة.
«لِيَهْلِكَ» المصدر المؤول بدل من مصدر ليقضي أو متعلق بمفعولا.
«مَنْ» اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة هلك صلة الموصول.
«عَنْ بَيِّنَةٍ» متعلقان بالفعل.
«وَيَحْيى مَنْ حَيَّ» إعرابه كسابقه.
«وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة لا محل لها.
(إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيراً لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (43))
«إِذْ» بدل ثان من يوم في قوله يوم الفرقان. أو ظرف متعلق بقوله سميع أو عليم ..
«يُرِيكَهُمُ» فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول. والهاء مفعول به ثان والميم لجمع الذكور.
«اللَّهُ» فاعل.
«فِي مَنامِكَ» متعلقان بالفعل ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«قَلِيلًا» مفعول به ثالث.
«وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيراً» الجملة معطوفة.
«لَفَشِلْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعله والميم لجمع الذكور ، واللام واقعة في جواب الشرط فالجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَلَتَنازَعْتُمْ» جملة معطوفة.
«فِي الْأَمْرِ» متعلقان بالفعل
«وَلكِنَّ اللَّهَ» لكن واسمها
«سَلَّمَ» جملة في محل رفع خبرها والجملة الاسمية معطوفة.
«إِنَّهُ عَلِيمٌ» إن واسمها وخبرها.
«بِذاتِ» متعلقان بعليم.
«الصُّدُورِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة.
(وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (44))
«وَإِذْ» عطف.
«يُرِيكُمُوهُمْ» يريكم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل و الكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم للجمع وقد أشبعت ضمتها إلى الواو والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ثان.
«إِذْ» ظرف متعلق بالفعل.
«الْتَقَيْتُمْ» فعل ماض مبني على السكون ، والتاء فاعل والميم لجمع الذكور.
«فِي أَعْيُنِكُمْ» متعلقان بقليلا.
«قَلِيلًا» حال لأن يري بصرية وليست قلبية ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ» عطف.
«لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً» فعل مضارع وفاعل ومفعول به والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيقللكم.
«كانَ مَفْعُولًا» كان وخبرها واسمها محذوف والجملة صفة.
«وَإِلَى اللَّهِ» متعلقان بترجع.
«تُرْجَعُ» مضارع مبني للمجهول
«الْأُمُورُ» نائب فاعل والجملة مستأنفة.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (45))
«يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا» سبق اعرابها
«إِذا» ظرف لما يستقبل من الزمان ، خافض لشرطه ، منصوب بجوابه.
«لَقِيتُمْ» فعل ماض ، والتاء فاعل والميم لجمع الذكور.
«فِئَةً» مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
«فَاثْبُتُوا» فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ، الفاء رابطة لجواب الشرط ، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَاذْكُرُوا اللَّهَ» الجملة معطوفة.
«كَثِيراً» نائب مفعول مطلق.
«لَعَلَّكُمْ» لعل والكاف اسمها
«تُفْلِحُونَ» جملة في محل رفع خبرها وجملة لعلكم .. تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46))
«وَأَطِيعُوا اللَّهَ» فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به
«وَرَسُولَهُ» معطوف والجملة معطوفة.
«وَلا تَنازَعُوا» فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل ولا ناهية ، والجملة معطوفة.

«فَتَفْشَلُوا» مضارع مجزوم والفاء عاطفة أو الفاء فاء السببية وتفشلوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل ، والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على مصدر مقدر قبله والتقدير لا يكن تنازع ففشل ..
«وَتَذْهَبَ» مضارع منصوب معطوف.
«رِيحُكُمْ» فاعل.
«وَاصْبِرُوا» الجملة معطوفة على أطيعوا.
«إِنَّ اللَّهَ» إن واسمها والظرف
«مَعَ» متعلق بمحذوف خبرها.
«الصَّابِرِينَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.
(وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بَطَراً وَرِئاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (47))
«وَلا تَكُونُوا» مضارع ناقص مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون ، والواو اسمها.
«كَالَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ، والجملة معطوفة.
«خَرَجُوا» فعل ماض وفاعل.
«مِنْ دِيارِهِمْ» متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول.
«بَطَراً» حال.
«وَرِئاءَ» اسم معطوف.
«النَّاسِ» مضاف إليه.
«وَيَصُدُّونَ» مضارع والواو فاعله
«عَنْ سَبِيلِ» متعلقان بيصدون
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ،
«وَاللَّهُ» لفظ الجلالة مبتدأ.
«بِما» ما اسم موصول في محل جر بالباء ، والجار والمجرور متعلقان بالخبر
«مُحِيطٌ» والجملة مستأنفة.
«يَعْمَلُونَ» جملة صلة الموصول.

(وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ وَقالَ لا غالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَراءَتِ الْفِئَتانِ نَكَصَ عَلى عَقِبَيْهِ وَقالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرى ما لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقابِ (48))
«وَإِذْ» ظرف متعلق بالفعل المحذوف اذكر.
«زَيَّنَ لَهُمُ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور.
«الشَّيْطانُ» فاعل
«أَعْمالَهُمْ» مفعول به ، والجار والمجرور متعلقان بزين والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَقالَ» الجملة معطوفة.
«لا غالِبَ» لا نافية للجنس.
«غالِبَ» اسمها مبني على الفتح.
«لَكُمُ» متعلقان بمحذوف خبر لا.
«الْيَوْمَ» متعلقان بمحذوف خبر.
«مِنَ النَّاسِ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَإِنِّي جارٌ» إن والياء اسمها
«جارٌ» خبرها
«لَكُمُ» متعلقان بجار ، والجملة معطوفة.
«فَلَمَّا» ظرفية حينية والفاء استئنافية.
«تَراءَتِ» فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقائها ساكنة مع تاء التأنيث.
«الْفِئَتانِ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والجملة في محل جر بالإضافة.
«نَكَصَ» فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
«عَلى عَقِبَيْهِ» اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى ، وحذفت النون للإضافة ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
«وَقالَ» الجملة معطوفة
«إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ» مثل إني جار لكم ، والجملة مقول القول.
«إِنِّي أَرى » إن والباء اسمها والجملة الفعلية خبرها والجملة الاسمية مقول القول.
«ما لا تَرَوْنَ» فعل مضارع والواو فاعل. وما اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول.
«إِنِّي أَخافُ اللَّهَ» جملة أخاف خبر إن.
«وَاللَّهُ شَدِيدُ» لفظ الجلالة مبتدأ وشديد خبر.
«الْعِقابِ» الجملة مستأنفة في مجال القول.
(إِذْ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هؤُلاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (49))
«إِذْ» متعلق باذكر المحذوف.
«يَقُولُ» مضارع.
«الْمُنافِقُونَ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة في محل جر بالإضافة.
«وَالَّذِينَ» اسم الموصول معطوف على المنافقون.
«فِي قُلُوبِهِمْ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم
«مَرَضٌ» مبتدأ مؤخر ، والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها.
«غَرَّ» فعل ماض.
«هؤُلاءِ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به مقدم.
«دِينُهُمْ» فاعل مؤخر ، والجملة في محل نصب مفعول به.
«وَمَنْ» اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
«يَتَوَكَّلْ» مضارع مجزوم.
«عَلَى اللَّهِ» متعلقان بالفعل والجملة مع الجواب خبر المبتدأ.
«فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» إن واسمها وخبراها ، والجملة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة.
(وَلَوْ تَرى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبارَهُمْ وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ (50))
«وَلَوْ» حرف شرط غير جازم ، والواو للاستئناف.
«تَرى » مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
«إِذْ» ظرف بمعنى حين متعلق بالفعل.
«يَتَوَفَّى» مثل ترى
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«كَفَرُوا» فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
«الْمَلائِكَةُ» فاعل.
«يَضْرِبُونَ» مضارع والواو فاعل.
«وُجُوهَهُمْ» مفعول به.
«وَأَدْبارَهُمْ» اسم معطوف. والجملة في محل نصب حال.
«وَذُوقُوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعله
«عَذابَ» مفعوله.
«الْحَرِيقِ» مضاف إليه. وجملة وذوقوا مفعول به لفعل محذوف تقديره ويقولون لهم ذوقوا .. و جملة مقول القول المقدرة معطوفة. وجواب لو محذوف تقديره لو ترى .. لرأيت أمرا عظيما.
(ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (51))
«ذلِكَ» اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
«بِما» اسم موصول في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
«قَدَّمَتْ» فعل ماض والتاء للتأنيث.
«أَيْدِيكُمْ» فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة ، والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول.
«وَأَنَّ اللَّهَ» أن ولفظ الجلالة اسمها.
«لَيْسَ» فعل ماض ناقص.
«بِظَلَّامٍ» الباء حرف جر زائد. «ظلام» اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس.
«لِلْعَبِيدِ» متعلقان بظلام. واسم ليس ضمير مستتر والجملة في محل رفع خبر أن ، وجملة أن .. معطوفة.
(كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقابِ (52))
«كَدَأْبِ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر أي دأب كفار مكة وعادتهم كدأب آل فرعون.
«آلِ» مضاف إليه.
«فِرْعَوْنَ» مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
«وَالَّذِينَ» اسم موصول معطوف على آل.
«مِنْ قَبْلِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة أي الذين مضوا من قبلهم.
«كَفَرُوا» فعل ماض والواو فاعل.
«بِآياتِ» متعلقان بالفعل.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة في محل نصب حال.
«فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ» فعل ماض والهاء مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعله.
«بِذُنُوبِهِمْ» متعلقان بالفعل ، والجملة معطوفة.
«إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ» إن واسمها وخبراها.
«الْعِقابِ» مضاف إليه ، والجملة مستأنفة.
(ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَها عَلى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا ما بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (53))
«ذلِكَ» اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
«بِأَنَّ» أن حرف مشبه بالفعل والباء حرف جر.
«اللَّهَ» لفظ الجلالة اسمها.
«لَمْ» حرف نفي وجزم وقلب.
«يَكُ» مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
«مُغَيِّراً» خبرها. والجملة في محل رفع خبر أن.
«نِعْمَةً» مفعول به لمغيرا والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية مستأنفة.
«أَنْعَمَها» فعل ماض ومفعوله. وفاعله هو
«عَلى قَوْمٍ» متعلقان بأنعمها.
«حَتَّى» حرف غاية وجر.
«يُغَيِّرُوا» مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى ، وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واسم الموصول
«ما» مفعول به.

«بِأَنْفُسِهِمْ» متعلقان بمحذوف صلة الموصول. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر ، والجار والمجرور متعلقان بمغيرا.
«وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» أن واسمها وخبراها والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر المؤول من أن وما بعدها في أول الآية.
(كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ (54))

الآية تقدم إعرابها.

«وَكُلٌّ» مبتدأ مرفوع أي وكلهم.
«كانُوا» كان واسمها.
«ظالِمِينَ» خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ كل. والجملة الاسمية
«كُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ» مستأنفة لا محل لها.
(إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (55))
«إِنَّ شَرَّ» إن واسمها.
«الدَّوَابِّ» مضاف إليه.
«عِنْدَ» ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر.
«كَفَرُوا» فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل ، والجملة صلة الموصول.
«فَهُمْ» ضمير رفع منفصل مبتدأ ، والفاء حرف عطف.
«لا يُؤْمِنُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون ، والواو فاعل ، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ ، والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
(الَّذِينَ عاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لا يَتَّقُونَ
(56))
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع بدل من الذين في الآية السابقة.
«عاهَدْتَ مِنْهُمْ» فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول.
«ثُمَّ» حرف عطف
«يَنْقُضُونَ» فعل مضارع وفاعل
«عَهْدَهُمْ» مفعول به.
«فِي كُلِّ» متعلقان بينقضون
«مَرَّةٍ» مضاف إليه والجملة معطوفة.
«وَهُمْ» مبتدأ والواو حالية
«لا يَتَّقُونَ» جملة خبر ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (57))
«فَإِمَّا» الفاء رابطة لشبه الموصول بالشرط.
«إما» إن حرف شرط جازم.
«ما» زائدة.
«تَثْقَفَنَّهُمْ» مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والهاء مفعوله وفاعله ضمير مستتر.
«فِي الْحَرْبِ» متعلقان بالفعل ، وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.
«فَشَرِّدْ» فعل أمر والفاء رابطة لجواب الشرط.
«بِهِمْ» متعلقان بشرد.
«مَنْ» اسم موصول مفعول به.
«خَلْفَهُمْ» ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة ، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ» لعل والهاء اسمها ، والجملة الفعلية خبرها ، وجملة لعلهم الاسمية تعليلية.
(وَإِمَّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ (58))
«وَإِمَّا تَخافَنَّ ..» إعرابها الآية السابقة ، وهي معطوفة
«عَلى سَواءٍ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال ، ومفعول انبذ محذوف تقديره انبذ عهدهم.
«إِنَّ اللَّهَ» الجملة تعليلية وجملة لا يحب خبر إن.
«الْخائِنِينَ» مفعول به.
(وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لا يُعْجِزُونَ (59))
«وَلا» الواو استئنافية.
«لا» ناهية جازمة.
«يَحْسَبَنَّ» مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل ، والجملة مستأنفة
«كَفَرُوا» جملة صلة الموصول.
«سَبَقُوا» فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب مفعول به ثان ليحسبن ، والمفعول الأول محذوف أي ولا يحسبن أنفسهم سبقوا.
«إِنَّهُمْ» إن والهاء اسمها
«لا يُعْجِزُونَ» جملة خبرها ، والجملة الاسمية إنهم مستأنفة.
(وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (60))
«وَأَعِدُّوا» فعل أمر مبني على حذف النون ، والواو فاعل.
«لَهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة.
«مَا» اسم موصول في محل نصب مفعول به.
«اسْتَطَعْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل والجملة صلة الموصول.
«مِنْ قُوَّةٍ» متعلقان بمحذوف حال.
«وَمِنْ رِباطِ» معطوف.
«الْخَيْلِ» مضاف إليه.
«تُرْهِبُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله.
«بِهِ» جار ومجرور متعلقان بالفعل.
«عَدُوَّ» مفعول به.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَعَدُوَّكُمْ» عطف.
«وَآخَرِينَ» اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
«مِنْ دُونِهِمْ» جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لآخرين. والجملة الفعلية في محل نصب حال.
«لا تَعْلَمُونَهُمُ» فعل مضارع والواو فاعله ، والهاء مفعوله ، ولا نافية والجملة في محل نصب صفة لآخرين.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مبتدأ
«يَعْلَمُهُمْ» جملة خبر والجملة الاسمية اللّه يعلمهم مستأنفة.
«وَما» ما اسم شرط جازم ، مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم والواو استئنافية.
«تُنْفِقُوا» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وهو فعل الشرط
«مِنْ شَيْ ءٍ» متعلقان بمحذوف حال.
«فِي سَبِيلِ» متعلقان بتنفقوا.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه ، والجملة مستأنفة.
«يُوَفَّ» مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة جواب الشرط.
«إِلَيْكُمْ» متعلقان بالفعل. والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء.
«وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ» جملة حالية.
يتبع باعراب الربع الثاني إن شاء الله
تقبل الله صيامكم و قيامكم
في أمن الله

myahia
myahia
المدير العام
المدير العام

إعراب سورة الانفال الجزء العاشر الربع الأول من الآية 41 إلى الآية 60  Jb12915568671
عدد المساهمات : 331
الفاعلية : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 46
الموقع : البيت

https://arab2-daz.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى